2020/03/30 - 12:12م
أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / نشر السلام  .. طريق آمن نحو الأمن والاستقرار والوئام

نشر السلام  .. طريق آمن نحو الأمن والاستقرار والوئام

كتب/
عماد باحميش
كاتب جنوبي

تكمن أهمية نشر السلام أنهُ يساعد بحد كبير في توفر السلم والوئام في ربوع البلاد والتي من شأنه يسهم في تطبيع الحياة واستقرار الأمن وعودة الخدمات الأساسية وفق طموحات وآمال المواطن.

واليوم صار تطبيق مراحل السلام أمر ملح للغاية بعد ما حُرم المواطن اليمني من أبسط مقومات الحياة وأصبح يعاني من مجالات الحياة ناهيك عن حرمانه من حقوقه في المجتمع كالتعليم والصحة والأمن والحياة المعيشية السليمة وغيرها من الحقوق مما أجبره على الأغتراب في البلدان المجاورة باحثاً عن لقمة العيش جرّاء الحرب الدائرة في البلاد والتي استمرت سنوات عديدة تكبد فيها المواطن مرارة الحياة.

ووجود السلام في البلاد سوف سيحقق الاستقرار والامن والسكينة العامة والنمو المجتمعي ويخلق نظاماً سلمياً مستقراً يسهم في تطور المجتمع والتنمية الاقتصادية والثقافية وحل النزاعات وبناء حضارات وطريق يمكن الوصول به الى الرفاهية للمجتمع.

ويتحتم على الجميع توحيد الصفوف وغرس ثقافة السلام لما له من فوائد عظيمة تعود بالنفع للفرد والمجتمع للتخفيف عنه وإحساسه بالأمن الطمأنينة على نفسه ومالة وعرضة وأرضه لكي يبذل المزيد من العطاء والتضحية في سبيل الأخرين ، وكذلك التقريب بين الناس مهما كان اختلاف آرائهم ووجهة نظرهم والحفاظ على البيئة واستغلال الموارد وتطوير الأرض والتغلب على المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها أعداد كبيرة من المواطنين.

ولعل حلول السلام له أهمية كبيرة في حياتنا فهو عامل مساعد لتغير الأنسان من السيء الى الأحسن من خلال الاستقرار النفسي مما يمكنه من بث أفكاره التي قد تكون اندثرت خلال النزاعات ويجعله في وعي بالأخطار التي قد تسببها الصراعات وينقله الى آفاق سماوية ويشجعه على انتشار السكينة بين أوساط المجتمع.

فالسلام يمكن الشعوب من التعلم وبناء الحضارات والنهوض بالمجتمع اقتصادياً واجتماعياً ويقرب بين الناس ويجمعهم على المحبة والأخطاء والتعايش ويحفزهم على الأبداع وزيادة نسبة الإنتاج في شتى مجالات الحياة فهو طريق آمن نحو تحقيق الأمن والأستقرار والسكينة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *