أخبار عربية

الأزهر ومجلس الكنائس العالمي يعلنان رفض التمييز العنصري

[su_heading]سما نيوز / الشروق[/su_heading]

انتهى اجتماع مجلس حكماء المسلمين بين الأزهر ومجلس الكنائس العالمي، المنعقد في سويسرا، إلى التأكيد على العديد من النقاط التي جاءت في صورة البيان الختامي منها، رفض كل أشكال التعصب والتمييز العنصري بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الأصل، تشجيع القادة الدينيين على العمل مع الهيئات والسلطات المحلية ذات الصلة من أجل إبراز صورة الأديان بمفهومها السليم.

وأضاف البيان الختامي للاجتماع: “نؤكد تشجيع المبادرات الناجحة مثل “بيت العائلة” الذي أسسه الأزهر الشريف في مصر بالتعاون مع الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية والكنائس المصرية، ومحاولة تكرارها، والبحث عن السبل المناسبة لتشجيع المساهمات الجادة للمرأة في عملية بناء ونشر السلام.”

وقف سباق التسلح

كما طالب البيان الختامي بوقف سباق التسلح الذي يهدد أمن الشعوب كافة، والدعوة إلى توجيه هذه الموارد لمحاربة الفقر والجهل والمرض التي تواجه الشعوب الفقيرة والغنية على حد سواء.واتفق الطرفان على عقد الاجتماع القادم في الربع الأول من العام 2017.

كان الاجتماع قد شهد جلستين من المحادثات تركزت حول أبرز قضايا “حوار أتباع الأديان”، ومحاربة التطرف الديني، ونشر ثقافة السلام. كما شهد اللقاء خطاباً للإمام الأكبر حول دور القادة الدينيين في بعث الأمل في قلوب الشعوب، والتي ألقاها في المعهد المسكوني في بوسيه.

وقد تركزت المناقشات خلال اللقاء على الدور الحيوي لأتباع الأديان والقادة الدينيين في صناعة السلام، كما ناقشوا العلاقة بين الفقر والعنف المرتبطين بالدين، ودعوا إلى نشر القيم الدينية والتعاون بين أتباع الأديان باعتبار أن ذلك وسيلة لمكافحة التطرف وبعث الأمل لدى الشعوب، والدعوة إلى تمكين الشباب ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم. كما أكد اللقاء ضرورة أن يتمتع الجميع بالحقوق والمسئوليات المتساوية باعتبارهم مواطنين في بلدانهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى