أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / خسائر تاريخية في #الصين .. بكين تتعرض لأكبر انتكاسة بسبب #كورونا

خسائر تاريخية في #الصين .. بكين تتعرض لأكبر انتكاسة بسبب #كورونا

سما نيوز/متابعات

أثار تفشي فيروس “كورونا” بشكل سريع قلقا على الأسواق بشأن التداعيات السلبية التى تشهدها، نظرا إلى كون الصين التي ظهر فيها المرض، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكشفت بيانات رسمية صدرت الجمعة أن الاقتصاد الصيني تقلص بنسبة 6,8 في المئة في الفترة من يناير، حتى مارس مقارنة بالعام الماضي، ليسجل أول انكماش منذ عام 1992 على الأقل.

وسبب فيروس كورونا المستجد صفعة و خسائر تاريخية لثاني أكبر اقتصاد في العالم، إذ تم الجمعة تسجيل انكماش اقتصادي بنسبة 6,8 في المئة في الفترة من يناير حتى مارس مقارنة بالوضع قبل عام، ليسجل بذلك أول انكماش منذ عام 1992 على الأقل عندما بدأ تسجيل الناتج المحلي الإجمالي الفصلي، كما ارتفعت حصيلة الوفيات بكوفيد-19 إلى 4632 عقب تسجيل 1290 حالة وفاة جديدة.

وأدت جهود احتواء فيروس كورونا، إلى إغلاق المصانع ووسائل النقل والمتاجر، مما شارك في التأثير السلبي على الإقصاد الصيني منذ حلول هذا العام.

وتشهد اقتصادات كبرى أخرى حاليا إغلاقات مماثلة تسببت في تعطيل التجارة العالمية وتشير إلى أن تعافي الاقتصاد الصيني ليس قريبا على الأرجح.

  • حصيلة وفيات الفيروس ترتفع بنسبة كبيرة

وشهدت حصيلة ضحايا مرض كوفيد-19 في الصين الجمعة ارتفاعا لتصل إلى 4632 حيث تم تسجيل 1290 وفاة إضافية، عقب مراجعة الأرقام من قبل بلدية ووهان التي كانت بؤرة فيروس كورونا منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر. حيث تسبب الوباء في وفاة الكثير من المرضى في بيوتهم بسبب عدم قدرة المستشفيات على التكفل بهم. لذلك لم يكن هؤلاء محتسبين في الإحصاءات الرسمية التي لا تشمل سوى المرضة الذين توفوا في المستشفيات و مراكز الرعاية الصحية.

كما ارتفع عدد الإصابات أيضا لكن بمقدار 325 فقط ليصبح خمسين ألفا و333 في بلدية ووهان، وبذلك تجاوز مجموع الإصابات في جميع أنحاء الصين الثمانين ألفا.

  • الانكماش الاقتصادي أكبر من توقعات المحللين

ويعد هذه المرة الانكماش أكبر من توقعات المحللين، حيث تراجع نسبته 6,5 في المئة، كما يأتي بعد نمو نسبته 6% في الربع الأخير من 2019.

ووفق ما ذكره المكتب الوطني للإحصاءات مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، تراجع الناتج المحلي الإجمالي 9,8 بالمئة في الشهور الثلاثة الأولى من العام، بالإضافة إلى مقارنة مع توقعات بانكماش قدره 9,9 بالمئة ونمو بنسبة 1,5 في المئة في الربع السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *