أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع 4,7 مليار دولار لتمويل حماية الملايين من كورونا في الدول الهشة

الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع 4,7 مليار دولار لتمويل حماية الملايين من كورونا في الدول الهشة

سما نيوز/وام

أطلقت الأمم المتحدة اليوم نداء دوليا جديدا لجمع نحو 4,7 مليار دولار أمريكي إضافي، لخطتها الإنسانية التي أعلنتها في مارس الماضي بقيمة ملياري دولار لدعم جهود الدول ذات القدرات الهشة في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي بيان أصدره مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، أكد أن النداء الجديد الإضافي للأمم المتحدة سيخصص لتمويل جهود “حماية ملايين الأرواح والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في دول هشة”، وعبر عن قلقه من التداعيات المدمرة والمزعزعة للجائحة التي ستشعر بها أفقر دول العالم، وحذر من عدم التحرك الآن، ومن شبح المجاعات التي تلوح في أفق العديد من الدول ..مشددا على أهمية الاستعداد لتفاقم كبير للنزاعات والجوع والفقر حول العالم.

وقال لوكوك في بيانه إن أكثر التداعيات المدمرة والمزعزعة للجائحة ستشعر بها أفقر دول العالم ..مضيفا “إن لم نتحرك الآن، فيجب أن نستعد لتفاقم كبير للنزاع والجوع والفقر” ..وحذر من “شبح مجاعات عديدة تلوح في الأفق”.

ويتوقع أن يغطي نداء ألمم المتحدة، تكاليف خطتها للاستجابة الانسانية حتى ديسمبر القادم ..وستعطي الأولوية لنحو 20 دولة من بينها العديد من الدول التي تشهد نزاعات مثل أفغانستان وسوريا.

ويأتي النداء الجديد لتقديم تبرعات في وقت أضيفت فيه تسع دول إلى قائمة الأولويات هي بنين وجيبوتي وليبيريا وموزمبيق وباكستان والفلبين وسيراليون وتوغو وزيمبابوي.

وستخصص الأموال لشراء معدات طبية لإجراء فحوص وعلاج المرضى، وتوفير محطات لغسل الأيدي وإطلاق حملات معلومات وإقامة جسور جوية إنسانية إلى إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وفق الأمم المتحدة ..وتهدف أيضا إلى تطوير برامج من أجل مكافحة أفضل لانعدام الأمن الغذائي الذي يتفاقم نتيجة للأزمة الاقتصادية التي يتسبب بها وباء كوفيد-19.

وشدد لوكوك على الحاجة لتدابير استثنائية، مناشدا الجهات المانحة العمل في إطار التضامن والمصلحة الذاتية، وجعل ردهم متناسبا مع حجم المشكلة التي يواجهها العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *