أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / لماذا أصدرت #إيران أمر اعتقال لـ #ترامب ؟

لماذا أصدرت #إيران أمر اعتقال لـ #ترامب ؟

سمانيوز/متابعات

على سبيل المهاترات والاستهزاء بعقول الشعب الإيراني، أصدرت السلطات القضائية في إيران أمرًا قضائيًا باعتقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك على خلفية مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، بالإضافة إلى العقوبات الأمريكية التي أقراتها واشنطن ضد إيران ونظامها الحاكم على خلفية جرائم الإرهاب وتأجيج الصراع في الوطن العربي.

– قاسم سليماني

وفي أوائل يناير 2020، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مقتل قاسم سليماني أبرز الإرهابيين إيران، وقائد ميليشيا فيلق القدس الإرهابية التابعة للحرس الثوري الإيراني، باستهداف موكبة بـ 3 صواريخ من كاتيوشا بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد.

– العقوبات الأمريكية

وأقرت الولايات المتحدة الأمريكية عدد من العقوبات القاسية على طهران منذ 2015، والتي كبد إيران خسائر اقتصادية فادحة، وذلك على خلفية تخصيب إيران لليورانيوم ونشر ودعم الجماعات الإرهابية في العراق ولبنان وسوريا واليمن، وتهديد الأمن والسلم في منطقة الشرق الأوسط.

ولعل أبرز العقوبات الأمريكية على طهران، يتعلق بالاستخدام المزدوج المدني والعسكري، وفرض عقوبات على الشركات البحرية والبنك المركزي الإيراني، إدراج فيلق القدس والحرس الثوري على لائحة الإرهاب، فرض عقوبات على 14 عالمًا في البرنامج النووي الإيراني، يأتي ذلم إلى عدد من العقوبات على رموز النظام الإيراني والمتعاونين معه داخليًا وخارجيًا.

الأربعاء 17 يونيو 2020، أعلنت الولايات المتحد الأمريكية دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، والذي يفرض عقوبات على المتعاملين مع نظام الأسد في سوريا (إيران وحزب الله).

– حيلة دعائية

في السياق ذاته، أكد براين هوك المبعوث الأمريكي بشأن إيران، اليوم الإثنين 29 يونيو 2020، أن إصدار إيران أمر اعتقال بحق الرئيس ترامب، ما هو إلا حيلة دعائية لا يمكن أخذها على محمل الجد، لافتًا إلى أن التقديرات الأمريكية تشير إلى أن الإنتربول لا يتدخل بشأن “نشرات حمراء” جاءت استنادًا على طلبات ذات طبيعة سياسية.

وأوضح “هوك” خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، في الرياض: أن أمر اعتقال الرئيس الأمريكي هو أمرًا ذو طبيعة سياسية، ولا علاقة له بالأمن القومي أو السلام العالمي أو تعزيز الاستقرار، إنما هو حيلة دعائية لا أحد يأخذها على محمل الجد”.

– تمديد حظر السلاح على إيران

في سياق متصل، تسعى عدد من الدول الأوروبية، إلى تمديد حظر السلاح على طهران، خاصة وأنه من المقرر أن يرفع القرار في أكتوبر 2020 المقبل، وقال المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران الأحد 28 يونيو 2020: إن انتهاء قرار حظر السلاح على إيران سيسمح لها باستيراد الأسلحة الهجومية، لافتًا إلى أنه على أعضاء مجلس الأمن أن يستمعوا لمطالب تمديد حظر الأسلحة على إيران.

وأوضح “هوك” أن العقوبات الأمريكية الموقعة على إيران صممت لمنعها من الإنفاق على الإرهاب وتهريب الأسلحة لوكلائها، مشيرًا إلى توقع انخفاض الميزانية العسكرية الإيرانية خلال السنة الجارية نتيجة العقوبات الأمريكية على طهران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *