2017/12/17 - 10:33م
أخبار عاجلة
الرئيسية / طب و صحة / علاج الإمساك المزمن بالإبر والموجات الكهربائية

علاج الإمساك المزمن بالإبر والموجات الكهربائية

سما نيوز / متابعات

قالت دراسة صينية حديثة أن الوخذ بالإبر و الموجات الكهربائية يعتبر بديل آمن وفعال لـ علاج الإمساك المزمن أكثر من العلاجات التقليدية.

ونشر نتائج هذه الدراسة في دورية حوليات الطب الباطني Annals of Internal Medicine.

أجرى الدراسة الدكتور Zhishun Liu، من أكاديمية العلوم الطبية الصينية، في بكين، و زملاؤه ، و شارك فيها 1075 مريض يعانون من الإمساك المزمن من 15 مستشفى في جميع أنحاء الصين، حيث تلقوا علاج الإمساك المزمن بالوخز بالإبر على مدار 28 جلسة لمدة 8 أسابيع، و تم متابعتهم لمدة 12 أسبوعا متتالية.

وتم تقسيم المشاركين الذين عانوا من إمساك مستمر لمدة 3 أشهر، إلى مجموعتين، حصلت المجموعة الأولى على علاج بالوخز بالإبر مع مرور موجات كهربائية بين موقع الإبرتين ، بينما حصلت المجموعة الثانية على جلسات علاج وهمي وذلك لمدة ثمانية أسابيع.

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة تغيير في متوسط عدد حركة الأمعاء بداية من الأسبوع الأول.
ولاحظ الباحثون أن المجموعة الأولى زاد لديها الشعورر بالثقة والأمن بنسبة 95٪. وهذا التأثير استمر أيضا خلال مدة 12 أسبوعا من المتابعة (الأسابيع 9-20).

وكانت أكثر الأعراض السلبية الناجمة عن الوخز بالإبر، حدوث ورم دموي في موقع الوخز، والأرق، وألم حاد. ومع ذلك، كانت أغلب هذه الحالات نادرة في كلا المجموعتين.

على أساس تلك النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، أوصى الدكتور ليو وزملاؤه بأن علاج الإمساك المزمن بالإبر مع موجات الكهرباء الخفيفة يعد خيار علاجي جديد وواعد لمرضى الإمساك المزمن CSFC.”
ويرى الباحثون أن هذا العلاج يحتاج إلى مزيد من التجارب السريرية تكون مدة المتابعة فيها أعلى، للوصول إلى نتائج أكثر دقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *