2017/12/18 - 7:43م
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / روسيا تسعئ لاستضافة حوار عربي إيرانى والوساطه بين الرياض وطهران

روسيا تسعئ لاستضافة حوار عربي إيرانى والوساطه بين الرياض وطهران

سمانيوز/ روسيا /خاص

كشف نائب وزير الخارجية الروسى مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوجدانوف، إن موسكو تسعى إلى تقريب المواقف بين الرياض وطهران، مشددا فى الوقت ذاته على ضرورة التزام المرجعيات الدولية لتسوية الملفات الإقليمية.

وقال بوجدانوف لصحيفة “الحياة” اللندنية، إن هناك مساع روسية لاستضافة حوارات عربية – إيرانية، رافضا الاتهامات التى توجه لموسكو بـ “التحالف مع الشيعة ضد السنة”، مؤكدا أن التحالفات الروسية- الإيرانية لا تستهدف طرفا ثالثا.

وأوضح أن الحديث عن انسحاب إيران من سوريا يرتبط بالتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة الدائرة فيها منذ ست سنوات، واعتبر أن الحديث عن انسحاب قوات تابعة لإيران من سوريا، لا يمكن طرحه قبل التوصل إلى تسوية نهائية، مشيرا إلى أن السلطة الشرعية التى ستنتخب على أساس دستورى هى صاحبة الحق فى طلب انسحاب كل القوات الأجنبية من البلاد.

وأكد بوجدانوف أن مسار التسوية فى سوريا يجب أن يستند إلى المرجعية الدولية، واتفاقات مجموعة الدعم فى فيينا، التى تحولت إلى قرار ملزم فى مجلس الأمن، معتبرا أنها تشكل أساسا للتعامل مع المسارات الأمنية والإنسانية والسياسية والعسكرية فى سوريا.

وقال إن روسيا تسعى إلى المساعدة فى بناء نظام علمانى فى سوريا، يأتى من طريق انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تجرى فى الداخل والخارج، برعاية صارمة من جانب الأمم المتحدة، وجدد رفض موسكو وضع شروط مسبقة بينها رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة. وتساءل عن “البديل المطروح”، وقال إن أى عمليات انتقالية ينبغى أن تكون على أساس دستورى وقانونى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *