أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / زملط سفيرًا لفلسطين بواشنطن

زملط سفيرًا لفلسطين بواشنطن

سمانيوز/رام الله/خاص

أدى مستشار الرئيس للشؤون الإستراتيجية، د. حسام زملط، اليوم الثلاثاء، اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس، رئيساً للمفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي تعيين د. زملط على رأس بعثة فلسطين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل تولي الرئيس دونالد ترامب مقاليد الرئاسة الأمريكية، والغموض الذي يشوب سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة مع قضايا منطقة الشرق الأوسط عموماً، والقضية الفلسطينية على وجه الخصوص.

ويتمتع د. زملط بخبرة واسعة في العمل السياسي والدبلوماسي، حيث شغل منصب سفير المهمات الخاصة للرئاسة الفلسطينية، وسبق ذلك عمله كنائب مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح، وقبلها قائما بأعمال سفارة فلسطين في بريطانيا.

وعمل د. زملط بشكل خاص على الساحة الأمريكية التي يزورها بشكل دوري، والتي كان آخرها في ديسمبر ضمن وفد فلسطيني رسمي للحوار الإستراتيجي مع الإدارة الأمريكية.

وكان د. زملط زار الكونجرس الأمريكي، وألقى كلمة بدعوة من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، هذا بالإضافة لكونه محاضر دوري في دور صنع الفكر والسياسات والجامعات الأمريكية وصوت لفلسطين في الإعلام الدولي عامة والأمريكي خاصة.

ويشكل قرار الرئيس بتعين د. زملط مؤشرا على توجه القيادة بدعم الشباب في المواقع المتقدمة والحساسة، حيث يمثل د. زملط شريحة القيادات الفلسطينية الشابة، وله تأثير وجماهيرية كبيرة في الأوساط الوطنية والفتحاوية، وانتخب عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح في المؤتمر السابع ضمن أعلى الأصوات.

ومنذ توليه منصب مستشار الرئيس للشؤون الإستراتيجية، شكل د. زملط حلقة وصل بين الرئاسة وقطاعات جماهيرية مختلفة في جميع محافظات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشغل د. زملط، الحاصل على درجة الدكتوراه في الإقتصاد السياسي من جامعة لندن، العديد من المواقع المهنية والفكرية والأكاديمية، منها خبير إقتصادي للأمم المتحدة، أستاذاً معتمدا للسياسات العامة في جامعة بيرزيت، ومحاضرا وباحثا زائرا في جامعة هارفرد الأميركية وجامعة لندن، ونائب رئيس مركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *