اقتصاد

الذهب يرتفع من أدني مستوى في 5 أسابيع بعد بيانات الوظائف الأمريكية

[su_label type=”info”]سمانيوز/لندن/رويترز[/su_label] ارتفع الذهب يوم الجمعة بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع بعد تقرير دون التوقعات للوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة تسبب في انخفاض الدولار والعائد على سندات الخزانة الأمريكية.
وفاقت بيانات وزارة العمل الأمريكية، التي تظهر أن الوظائف غير الزراعية زادت 235 ألف وظيفة الشهر الماضي، توقعات رسمية لكنها لم تكن كافية لإرضاء أولئك الذين تعززت توقعاتهم بفضل بيانات قوية للوظائف في القطاع الخاص الصادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وتظهر البيانات أن احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة هذا الشهر مرتفعة. ووضعت التوقعات بزيادة الفائدة في مارس آذار الذهب على مسار تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في أربعة أشهر هذا الأسبوع.
وبحلول الساعة 1956 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب 0.1 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 1202.36 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن نزل إلى 1194.55 دولار في وقت سابق من الجلسة وهو أدنى مستوى منذ 31 يناير كانون الثاني.
وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل نيسان 0.2 بالمئة في التسوية إلى 1201.40 دولار للأوقية.
والذهب حساس لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية حيث يزيد ذلك تكلفة الفرصة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به الذهب.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.04 في المئة إلى 16.95 دولار بعد أن سجلت أقل مستوياتها منذ 27 يناير كانون الثاني عند 16.78 دولار للأوقية.
وانخفض البلاديوم 0.1 في المئة إلى 745.90 دولار للأوقية بعدما نزل إلى أدنى مستوى منذ الثالث من فبراير شباط عند 739.43 دولار للأوقية.
وارتفع البلاتين 0.6 في المئة إلى 937.80 دولار للأوقية. لكن البلاتين متراجع نحو ستة بالمئة هذا الأسبوع وقد لامس في وقت سابق أقل سعر له منذ الرابع من يناير كانون الثاني عند 928.5 دولار للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى