2018/01/16 - 5:57م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الجنوب العربي / مدرستي الشهداء وأروى تقيمان المعرض التراثي الثقافي العلمي بسيحوت

مدرستي الشهداء وأروى تقيمان المعرض التراثي الثقافي العلمي بسيحوت

سمانيوز / المهرة / سيحوت / عماد باحميش

برعاية الشيخ / محمد عبدالله كدة محافظ محافظة المهرة وبدعم من شركة العمقي للصرافة أقيمت مدرسة الشهداء للتعليم الأساسي بنين صباح يوم الأربعاء 12/4/2017 المعرض التراثي الثقافي العلمي ولقد أحتوى المعرض عدداً من الأجنحة التراثية الثقافية العلمية .

حيث أفتتح مدير مكتب التربية بالمحافظة الأستاذ/ سمير هراش المعرض بمعية مدير عام مديرية سيحوت الشيخ / محمد علي الزويدي والأستاذ/ سالم عمر باسلم مدير مكتب التربية بالمديرية بحضور أعضاء المجلس المحلي بالمديرية وعدد من مدراء المكاتب والمدراس والشخصيات الأجتماعية ومدير شركة العمقي فرع سيحوت ( الراعي الرسمي للمعرض ) الأخ/ مروان محمد بادينار .

بدء هراش تجواله في المعرض بجناح البناء والزراعة حيث تعرف على كيفية البناء والزراعة الذي كان يزاولة أهل سيحوت قديماً وبعد ذلك أنتقل الى جناح الطب الطبيعي التراثي تعرف فيه على المعالجة القديمة من حجامة وكي وختان وغيرها من مهن الطب الطبيعية التي كان يمارسها الأجداد .

وفي جناح الحرف اليدوية عرض العديد من الحرف كالنجارة والصياغة والحدادة وصناعة المحازم والعديد من الحرف اليدوية القديمة والذي كان يعتمد عليه أهل سيحوت بشكل أساسي في تحصيل رزقهم .

ثم أنتقل هراش ومرافقية الى مجلس الشعراء حيث أستمع على بعض القصائد الشعرية للعدد من كبار شعراء بمديرية سيحوت وأخذ نبذة مختصرة عنهم وبعد ذلك تعرف على البيت القديم وكيفية تنظيم ألأدوات والأواني فيه وشاهد الملابس الشعبية والأدوات التراثية .

كما أطلع الحاضرون على جناحي الالعاب النسائية التراثية والحرف اليدوية وأعداد الطعام الذي عرض فيهن بعض الرقصات التراثية وكذلك تم عرض العروس بالثوب الشعبي القديم وعرض المرأة في الأربعين الأولى مابعد الولادة مما نال أستحسان الجميع .

هذا وقد تجؤل مدير مكتب التربية بالمحافظة سمير هراش ومدير عام المديرية ومرافقيهم في عدد من الأجنحة الأخرى كجناح معدات البحر و التجارب العلمية والمجسمات والأقاعات الشعبية وجناج الأواني التراثية وخيمة البدواة من خلالها تعرف الجميع على حياة البدواة في الأرياف كما أقيمت عدد من الرقصات الشعبية كالدان دآن والزامل وعرض العريس بالزي الشعبي وكذلك رقصة الميدان الذي أقيم عصراً من نفس اليوم .

وقد ثمن مدير عام مكتب التربية بالمحافظة ومدير عام المديرية الجهود المبذولة من قبل أدارة مدرسة الشهداء في أنجاح المعرض التراثي العلمي كما رحب مدير مدرسة الشهداء بسيحوت الأستاذ/ سالم جمعان حلال بالحضور وشكر شركة العمقي للصرافة الراعي الرسمي للمعرض ومدير مكتب التربية بالمحافظة والمديرية ومدير عام المديرية على حضورهم وتفاعلهم وما قدموه من دعم لأنجاح المعرض .

ومن جانبه عبّر مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية الأستاذ/ سالم عمر باسلم عن افتخاره واعتزازه بالعمل الرائع الذي قدمته إدارة مدرسة الشهداء في جانب إستعراض جوانب من تراث المديرية بصورة أكثر من رائعة وبجلب مقتنيات أثرية وتراثية قيّمة مؤكداً على سعيهم في تجميع المقتنيات الأثرية في المديرية والحفاظ عليها وعرضها بشكل دائم ، حتى يكون التعرف على تراث المديرية العريق سهلاً على الجميع.

وقد كان المعرض تراثياً بنسبة 80% والذي عكس لنا تراث وأصالة مديرية سيحوت بصورة فنية تراثية مما عرف الأجيال بماضيهم وتاريخهم وتراثهم والمهن الحرفية الذي كان يمارسها أجدادهم منذ زمان مضى .

ومن جانب آخر أقيمت مدرسة أروى للتعليم الأساسي والثانوي معرضاً تراثياً علمياً أفتتحة مدير عام مكتب التربية بالمحافظة ومدير عام المديرية بمعية مدير مكتب التربية بسيحوت وأعضاء مجلس المحلي وعدداً من مدراء المكاتب والمدراس والشخصيات الأجتماعية .

ولقد أتى معرض مدرسة أروى مكملاً لمعرض مدرسة الشهداء على ما أحتضنة من تراث وثقافة معبراً عن تاريخ وحضارة مديرية سيحوت .

كما أحتوى المعرض على عدد من الأجنحة المتنوعة كجناح الوسائل العلمية ومعمل ملكة العلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء والجغرافيا وكذلك جناح التراث والبداوة والطبق الخيري .

هذا وقد حضى كلا المعرضين نسبة أعجاب ومشاهدة عالية من قبل أهالي مديرية سيحوت وضواحيها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *