2018/01/21 - 7:28ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / الاحتلال يعرقل فعاليات مهرجان “رحلة الروح” في الخليل

الاحتلال يعرقل فعاليات مهرجان “رحلة الروح” في الخليل

سمانيوز/ الخليل / خاص

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقوة ظهر اليوم الخميس، القائمين على مهرجان “رحلة الروح” من تنظيم إحدى فعالياتهم في ساحة قهوة بدران بحارة القزازين وسط البلدة القديمة في الخليل، ونشرت قواتها بشكل مكثف في محيط الساحة وساحات وأزقة البلدة القديمة، وذلك لإتاحة الفرصة امام المستوطنين بالتجوال في المدينة تحت حماية قوات الاحتلال.

وفي وقت سابق، حاصرت قوات الاحتلال ساحة الصداقة في البلدة القديمة من الخليل، خلال تقديم إحدى فعاليات المهرجان نفسه ومنعت مواطنين من الوصول إلى الساحة عقب بدء الفعالية.

وقال عضو الهيئة التأسيسية لملتقى أبناء أم سعد الثقافي، محمد الجبريني، أن قوات الاحتلال تحاول حجب الفرح عن سكان الخليل وبلدتها القديمة، وتنغص عليهم حياتهم بسبب وبدون سبب، وأضاف “في الوقت الذي تنشر فيه قوات الاحتلال المئات من أفرادها حماية للصهاينة أثناء زيارتهم للخليل واقتحامهم للحرم الإبراهيمي، فإنها في الوقت نفسه تحرم أبناء شعبنا من الحياة الطبيعية في مدينتهم، بإقامة الحواجز وإغلاق الحرم، وأحياء في قلب المدينة وتعرقل وصول التلاميذ إلى مدارسهم، وتفتش المواطنين بشكل مهين وتؤخرهم على الحواجز بهدف ترحيلهم وإحلال مستوطنين صهاينة مكانهم.

ومهرجان” رحلة الروح” تنظمه جمعية الكمنجاتي الموسيقية وتشارك فيه فرق فنية من مختلف أنحاء العالم، ويقدم عروضه في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وكان قد باشر فعالياته التي تمتد لثمانية عشر يوما من مدينة نابلس في الخامس من شهر نيسان الجاري ويستمر لمدة 18 يوما، وتقدم عروض المهرجان في محافظة الخليل بالشراكة مع ملتقى ابناء أم سعد الثقافي وبلدية الخليل وعدد من مؤسسات قرى ومخيمات المحافظة، اعتبارا من اليوم الخميس وحتى مساء الأحد القادم.

و أوضح رئيس فرقة الكمنجاتي رمزي أبو رضوان ” بأن المرحلة الأولى لجولة المهرجان ابتدأت من نابلس وجنين ، والمرحلة الثانية اليوم في الخليل وسوف تقدم أكثر من 40 عرضا موسيقيا للعائلات والأطفال وجميع الفئات.

ونوّه إلى أن الفرق الموسيقية هي فرق تقليدية قادمة من الهند وإفريقيا ومصر، ودول أوروبا، مشيرا إلى أن هدف الجولة في البلدة القديمة، يكمن في دعم صمود مواطنيها ضد محاولات الإحتلال الإسرائيلي طمس هذه البلدة وغيرها من البلدات القديمة.

واكد ابو رضوان ان الجولة تستهدف الأماكن الأثرية في المدينة، وتسلّط الضوء على الموسيقى التقليدية في محاولة لإحيائها من جديد، منوها الى وجود 5 إنتاجات فلسطينية مشاركة بالمهرجان كفرقة ديوان وأحباب المصطفى والتي ستقدم عروضا موسيقية صوفية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *