أخبار عربية

الرياض: المناورات لحماية المصالح البحرية ضد أي عدوان محتمل

[su_heading size=”14″]سما نيوز / الرياض / متابعات [/su_heading]

«درع الخليج 1» السعودي في هرمز يستفز «إيران»

الرياض: المناورات لحماية المصالح البحرية ضد أي عدوان محتمل

استفزت المناورات الأضخم من نوعها التي تنفذها القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، إيران؛ حيث حذر الحرس الثوري الإيراني، السفن الحربية السعودية من الاقتراب من المياه الإيرانية.

وأضاف بيان للحرس الثوري الإيراني، نقلته رويترز، أن “المناورات البحرية السعودية ستسبب توترا، وتزعزع استقرار الخليج.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة تسنيم الايرانية للانباء “تعتقد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري أن هذه المناورة البحرية سوف تسبب توترا وتزعزع استقرار الخليج (الفارسي)”، حسب قولها.

وانطلقت يوم أمس (الثلاثاء) مناورات “درع الخليج -1” التي تنفذها القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان وتشترك في هذه المناورات تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالأسطول الشرقي، حيث تضم سفن الملك والزوارق السريعة وطيران القوات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة.

من جهته، قال قائد المناورات البحرية العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني، إن المناورات تستهدف اختبار الجاهزية القتالية “استعداداً لحماية المصالح البحرية السعودية ضد أي عدوان محتمل”. موضحا أن مناورات درع الخليج تعد من أضخم المناورات التي ينفذها الأسطول الشرقي في الخليج العَربي وبحر عمان مروراً بمضيق هرمز.

ويعدّ مضيق هرمز، الذي تجري بالقرب منه هذه المناورات العسكرية، من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران.

من جانبه، أشار الدكتور عبد الله الشايجي استاذ العلوم السياسية بالكويت في تغريدات له على حسابه بتويتر الى ان “الأهم إرسال رسالة قوية من السعودية إلى إيران وحلفائها في مواجهة الحرب الباردة بين الطرفين”، ردا على المناورات المتكررة والمستفزة التي تجريها طهران سنويا في مياه الخليج وخاصة مناورات الرسول الأعظم في رسائل صاخبة للجيران في الخليج العربي وتجربة صواريخها القصيرة والمتوسطة المدى.

وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران أن لوحت بإغلاق المضيق في وجه الملاحة البحرية، في حال أي مواجهة مع خصومها الاقليميين.

واشار ايضا العميد القحطاني الى أن مناورات “درع الخليج1” تشمل جميع أبعاد العمليات البحرية حيث تتضمن الحروب الجوية والسطحية وتحت سطحية والحرب الالكترونية وحرب الألغام وعمليات الابرار لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية”، مشيراً إلى أن هذه المناورات تعد امتداداً للخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقاً وتهدف إلى رفع الجاهزية القتالية والأداء الاحترافي لوحدات ومنسوبي القوات البحرية استعداداً لحماية المصالح البحرية للمملكة العربية السعودية ضد أي عدوان محتمل.

image image image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى