2018/12/12 - 5:27ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / جمعية طب الطوارئ: ننتظر قرار الوزير باعادة برنامج تخصص الطوارئ

جمعية طب الطوارئ: ننتظر قرار الوزير باعادة برنامج تخصص الطوارئ

سمانيوز/ اريحا / خاص

اعلنت جمعية طب الطوارئ التابعة لنقابة الاطباء، عن قرب اطلاقها لبروتوكولات العمل لاطباء الطوارئ وكافة العاملين في اقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية حسب المعايير العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة ودعم مستمر من قبل الوزير د.جواد عواد.

جاء الاعلان خلال لقاء علمي عقدته الجمعية يوم الجمعة في مدينة اريحا بمشاركة اكثر من 50 طبيب اخصائي طب طوارئ وعاملين في اقسام الطوارئ.

افتتح اللقاء العلمي رئيس الجمعية د.مراد كرجه، رحب الزملاء الحضور في هذا اللقاء العلمي الاول الذي يأتي قبيل اتمام الجمعية سنة على تأسيسها، متمنيا المزيد من النجاح والتميز والتطور للجمعية، بدعم ورعاية النقابة ووزارة الصحة.

وقدم د.سمير صليبا رئيس قسم الطوارئ في مجمع فلسطين الطبي برام الله خلال افتتاح اللقاء، كلمة حول طب الطوارئ واهميته واهمية عقد محاضرات علمية مختصة للجمعية، متمنيا ان يخرج اللقاء بتوصيات وان يتضمن تبادل خبرات ومناقشات جادة حول هذا التخصص واهميته وفائدته المرجوة والمسؤولية الملقاة على عاتقه في المستشفيات الوطنية.

وناشدت جمعية طب الطوارئ وزير الصحة د.جواد عواد على اعادة برنامج تخصص طب الطوارئ للمستشفيات الحكومية، حيث تلقت الجمعية العام الماضي خلال تأسيسها وعدا بادخال هذا التخصص الذي لاقى ترحيبا ودعما ومساندة من قبل الوزير والمجلس الطبي الفلسطيني، الذي سيكون له الاثر العالي في تنمية وتطوير قدرات الكوادر وتطوير الخدمة الطبية المقدمة في اقسام الطوارئ في المستشفيات، معربين عن املهم ان تتم الاجراءات لاعادة هذا التخصص.

واوضح رئيس الجمعية د.مراد كرجه ان الجمعية وخلال اقل من عام على تأسيسها عملت على 3 مسارات متوازية، وهي اعداد البروتوكولات الموحدة بالتعاون مع دائرة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، والسعي لمتابعة اعادة برنامج اختصاص الطوارئ، وتنظيم وعقد لقاءات علمية مختصة.

واكد د.مصطفى القواسمي، ممثل اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في محافظة رام الله والبيرة، اخصائي طب طوارئ، امين صندوق جمعية طب الطوارئ، على الاهمية القصوى وخصوصا في الفترة الحالية الحساسة اعادة برنامج تخصص الطوارئ مؤكدا ان الوزير د.جواد عواد والمجلس الطبي يعملون على اطلاقه نظرا لاهميته في رفد المستشفيات بطواقم اطباء مختصين، والذي سيترافق باصدار بروتوكولات عمل طب الطوارئ لتقديم فضلى الخدمات الطبية في اقسام الطوارئ لآلية عمل واحدة موحدة مع المرضى في الطوارئ.

واوضح د.القواسمي ان اللقاء العلمي تضمن 3 محاضرات، قدمها د.مراد كرجه رئيس الجمعية حول علاج الالام في اقسام الطوارئ وآلية التعامل مع الالم وادارة الالم وتشخيصه وقرار نقله الى قسم آخر من عدمه، بناء على البروتوكولات الموحدة التي ستصدر قريبا.

وقدم المحاضرة الثانية د.مصطفى القواسمي، حول الالتهابات الصدرية في اقسام الطوارئ والاساليب العلمية الصحيحة والفضلى بالتعامل معها ضمن البروتوكولات الموحدة لطب الطوارئ.

وقدم المحاضرة الثالثة د.بلال رواجبه حول اصابات الصدر وتشخيصها في اقسام الطوارئ ضمن البروتوكولات الموحدة.وعقد اللقاء بدعم شركة القدس للمستحضرات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *