أخبار عربيةصدى المهجر

افتتاح اسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة

[su_label type=”info”]سما نيوز/ القاهرة /خاص[/su_label] تفتتح سفارة دولة فلسطين بالقاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة، وذلك يوم الثلاثاء القادم الساعة السادسة مساء بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

ويشارك فيلم “مروان” الذي انتجته شبكة معا في المهرجان، والذي يتحدث عن حياة المناضل الاسير مروان البرغوثي ويعرض يوم 24 الجاري.
ويكرّم الأسبوع الذي تنظمه سفارة دولة فلسطين بالقاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، الفنان المصري عزت العلايلي والسيناريست بشير الديك والمخرج غالب شعث والمنتج حسين القلا.
وقال ناجي الناجي مدير المركز الإعلامي والثقافي بسفارة دولة فلسطين بالقاهرة إن أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر الكنانة يعرض القضايا الوطنية الفلسطينية بلغة سينمائية معاصرة، كمعاناة الأسرى البواسل في سجون الاحتلال، ويوافق تاريخ افتتاح الأسبوع “يوم الأسير الفلسطيني”؛ وتعرض أربعة أفلام حول قضيتهم وحقوقهم العادلة، وكذلك قضايا تهويد القدس والاستيطان واللاجئين والحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وشكر الناجي كافة الجهات التي عملت على إقامة الأسبوع وإنجاحه، وخصّ بالذكر رئيس صندوق التنمية الثقافية الدكتور أحمد عواض، ومسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية المخرج أشرف فايق.
وقال الناقد الأمير أباظة أن تنظيم أسبوع الفيلم الفلسطيني يأتي ضمن إطار مخرجات “عام القدس السينمائي” الذي أعلنه مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الأخيرة، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم و50 عاماً على احتلال الأراضي العربية عام 1967، مؤكداً على استمرار السينما العربية في عملها لبيان معاناة المواطن الفلسطيني والعربي نتيجة الاحتلال الاسرائيلي الغاشم.
وأوضح المخرج فايق جرادة المدير الفني للأسبوع أن لجنة المشاهدة أقرت ١٧ فيلماً للعرض، من إخراج عدد متنوع من صناع الأفلام الفلسطينية والذين ينتمون لمدارس فنية مختلفة، وأن الأفلام المختارة قد أنتجت خلال الأعوام الثلاثة السابقة، منها 9 أفلام تعرض للمرة الأولى في جمهورية مصر العربية، مشيداً بحرص الفنانين المصريين والفلسطينيين على إعلاء الصورة لفضح كافة ممارسات وانتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
يذكر أن الأفلام التي ستعرض خلال الأسبوع في الفترة من 18 حتى 24 أبريل هي: مروان لأحمد برغوثي، وقهوة لكل الأمم لوفاء جميل، وروشميا لسليم أبو جبل، ورقـم خـاص لعمر العماوي، وشـيـبـس لجهاد الشرقاوي، وصناعة بريطانية لرأفت أبو زيد، وأبو عرب لمنى الظاهر، وعمواس لديمة أبو غوش، والحبر المر لإيليا غربية، والجنة الآن لهاني أبو أسعد، ومهلة حياة لأحمد موقدي، ونون والزيتون لامتياز دياب، وبيتنا الذي نعيش فيه لدارين البو، ورحلة كنبة لعلاء العلي، والطوق الأبيض لحنين جابر، ونداء الأرض لنغم نزار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى