أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / أسهم البنوك السعودية ترتفع بفعل إجراءات مؤسسة النقد

أسهم البنوك السعودية ترتفع بفعل إجراءات مؤسسة النقد

سما نيوز (دبي) / متابعات

ارتفعت أسهم البنوك السعودية يوم الاثنين بعدما قال البنك المركزي إنه سيودع نحو 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) في البنوك التجارية إضافة إلى استحداث أداتين بسوق النقد لمكافحة ارتفاع أسعار الفائدة في السوق بفعل هبوط أسعار النفط.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7 بالمئة مع صعود أسهم ثلاثة أرباع البنوك المدرجة. وصعد سهما مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري القياديان 1.7 و2.7 بالمئة على الترتيب.

كان أداء أسهم البنوك أقل من المؤشر الرئيسي لعدة أشهر بفعل ضعف السيولة بقطاع الإنشاءات الذي يشكل جزءا كبيرا من قروض الشركات. فسهم مجموعة سامبا المالية على سبيل المثال متداول بخصم 26 بالمئة عن متوسط قيمته العادلة وفقا لتقديرات 13 محللا بحسب بيانات لرويترز.

يعتقد المحللون أن قرار مؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي) يتيح الفرصة لالتقاط الأنفاس لكن هناك الكثير الذي ينبغي فعله لتحقيق صعود مستدام.

وقال سانيالاكسنا مانيباندو رئيس البحوث لدى أبوظبي الوطني للأوراق المالية “نعم.. قيام البنك المركزي بضخ 20 مليار ريال تحرك إيجابي لصالح البنوك السعودية لكن في ظل السياق الحالي فإن هناك مزيدا من الخطوات التي ينبغي أخذها لمساعدة البنوك مثل زيادة نسبة القروض إلى الودائع.

“تحتاج الحكومة إلى الاستفادة من سوق السندات الدولية عاجلا وليس آجلا والمساهمة في تعزيز السيولة في النظام المصرفي. سيساعد إنعاش المشروعات الرأسمالية وإطلاقها وطمأنة المقاولين بشأن الحصول على مستحقاتهم أيضا الاقتصاد والبنوك.”

وأبلت أسهم البتروكيماويات بلاء حسنا يوم الاثنين مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر منتج في القطاع 0.9 بالمئة في ظل تعافي العقود الآجلة لخام برنت متجاوزة 46 دولارا للبرميل. ويجتمع منتجو النفط في الجزائر على مدى الأيام المقبلة.

قطر ومصر

زاد مؤشر بورصة قطر 0.7 بالمئة محققا مكاسب لثلاث جلسات متتالية حيث تجاوز الرابحون الخاسرين بواقع 13 إلى ستة. وصعد سهم البنك التجاري القطري 1.8 بالمئة وكان الرابح الأكبر في السوق.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.04 بالمئة مع صعود سهم دريك آند سكل للإنشاءات 2.6 بالمئة وكان الأكثر تداولا في البورصة.

وحققت أسهم بعض الشركات الكبيرة أداء أفضل أيضا مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 0.3 بالمئة بينما زاد سهم وحدتها مجموعة إعمار مولز 0.7 بالمئة.

وضغط هبوط الأسهم القيادية للبنوك على المؤشر العام لسوق أبوظبي الذي انخفض 0.1 بالمئة. وتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 0.9 بالمئة وسهم بنك الخليج الأول 0.4 بالمئة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 بالمئة. وقفز سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر والذي تفضله الصناديق الأجنبية 3.2 بالمئة.

لكن النشاط الشهري دون معدلاته في أغسطس آب في علامة على أن المستثمرين ينتظرون تأكيدا نهائيا من صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 12 مليار دولار لمصر.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 5957 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.04 بالمئة إلى 3493 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 4492 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.9 بالمئة إلى 7975 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 10510 نقاط.

البحرين.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1140 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.04 بالمئة إلى 5408 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.03 بالمئة إلى 5767 نقطة.

(الدولار = 3.7508 ريال سعودي)

من سيلين أسود – رويترز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *