أخبار دولية

إعصار ماثيو يصل فلوريدا.. وعدد القتلى يرتفع إلى 478 في هايتي

[su_label type=”info”]سما نيوز _وكالات[/su_label][su_tabs active=”10″][su_tab title=”Title 1″]Content 1[/su_tab] [/su_tabs] إعصار ماثيو يصل فلوريدا.. وعدد القتلى يرتفع إلى 478 في هايتي
وصل الإعصار ماثيو باكراً صباح الجمعة إلى الساحل الشرقي لولاية فلوريدا مصحوباً برياح تزيد سرعتها على 100 كلم في الساعة وأمطار غزيرة، بعدما أوقع مئات القتلى في هايتي تاركاً على طريقه خراباً كبيراً.
وقال مسؤولون إن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الإعصار في هايتي ارتفع إلى 478 على الأقل مع ورود معلومات من المناطق النائية التي انقطعت الاتصالات عنها بسبب الإعصار، وإن نحو 61500 لا يزالون يحتمون في ملاجئ.
وتراجعت قوة الإعصار ماثيو قليلاً مساء الخميس، إذ بات يصنف في الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمسون المؤلف من 5 درجات، لكن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير حذر بأنه “يبقى بالغ الخطورة”.
ودفع عنف الإعصار السلطات الأميركية الى التشدد في تطبيق مبدأ الوقاية.
وذكر المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير أن “هذا أقوى إعصار ينقضّ على هذه المنطقة (فلوريدا) منذ عقود”، محذراً من “خطر حصول فيضانات مدمرة” في فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية. وفي هذه الولايات الثلاث، أعلن الرئيس باراك أوباما خطة طوارئ فيدرالية تتيح رصد مزيد من الموارد.
ومن المتوقع أن يخيم الإعصار الذي ينتقل بسرعة 20 كلم في الساعة “قرب أو فوق الساحل الشرقي لشبه جزيرة فلوريدا حتى ليل الجمعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى