عام

التربية والتعليم ودورها في تنمية العنصر البشري .

بقلم/محمدمحي الدين
لاشك عزيزي القارئ  ان بناء المجتمعات وتنميتها وتركيبتها يعتمد علئ اسس(بظم الآلف) بنائية للعنصر البشري تبداء من الآسرة ثم اساس نقطة تحول الفرد هي “المدرسة” ثم  تربية في المراحل الابتدائية ثم تعليم في المراحل الاساسية والثانوية ثم هدف الفرد “العنصر البشري” ومستقبله في الجامعة ومنه ترفد الجامعات المجتمعات  بالعناصر البشرية كلاً حسب تخصصه  لبلورة جهوده اثناء سنوات تعليمه في مراكز وهيئات ومفاصل  الدولة ومنها تتحرك عجلة التنمية لبناء البلد بتلك الدماء الشابة.
 
لكن !! آتوقف هنا عند نقطة مهمة لمراحل بناء العنصر البشري في  المجتمعات العربية والآقليمة والدولية  وعلئ وجه الخصوص مجتمعنا اليمني  وهي مرحلة “التربية والتعليم ”
القضية الجوهرية الشائكة الذي اصبح المجتمع يفقد لذتها عاماً بعد عام مع مرور الزمن واصبحت في نظر البعض الئ  عالم الديناصورات .
 
لقد اصبحت من نظر الطالب  سهلة المرور،ومستحيل فيها الرسوب سواءً  بالغياب او بالحضور    ، اصبحت مرحلة لايهابها ، ولم تعد له شآن تعليمي يحضر متئ يشأ ،وينصرف حين شأ  ولو في منتصف الحصة الدراسية دون اذاً من المعلم او المدير … ذهبت الآخلاق.. وماتت  الضمائر..وذابت الآحلام ..وتبخرت الآمال .
 
#عزيزي المعلم انت الشمعة التي تحرق نفسها لتضئ للآخرين ..انت من يتحكم باتجاهات الشباب ..انت من يزرع في قلوبهم الحب والآخاء والتسامح.. لا الفرقة  والتشرذم…انت من  يغرس في قلوبهم قيم الآخلاق والتراحم ..لا للحقد والكراهية.
 
 
#نعم !! اوافقك الراي استاذي “المنزعج” من مقالي هذه وتعلم يقيناً انك تحمل علئ عاتقك امانه و رساله قبل ان تكون وظيفة تتقاضئ بها راتب شهري وبما انك  تعي تماماً حجم الكارثة التي يمر بها شبابنا اليوم في المدرسة، من قله الاحترام لسيادتك وعدم الرضوخ لتعليماتك وووو….الخ،نآهيك عن عدم القيام بواجبه المدرسي دون حساب او عقاب ومن خلال السقوط التربوي للطالب دون اثناءه، قد يكتسب مناعة ضد الآخلاق والآحترام ويصبح  المجتمع في خطر  ،وانت اول هدف له لتمرير مشروع نجاحه في المدرسة طالما سهلت له اختراق ارادتك التربوية …مع احترامي وتقديري للمدراء والمعلمين والمدارس التي تبذل قصارئ جهودها في اعادة هيبة التربية والتعليم .
 
#اما سلوكه في المجتمع فهي كارثة التربية والتعليم .
 
-ارتفعت معدل الانتحار اغلبهم من الشباب في سنوات الدراسة(طلاب)
 
-تزايد حالات تعاطي المخدرات والحشيش شباب في عمر الزهور (طلاب)
 
-اكثر من يستخدم العنف والآغتصاب (طلاب)
 
-اكثر الشباب استقطاباً لعناصر الشر والآرهاب  وغسل دماغهم هم (طلاب)
 
-حالات القتل بسبب او بدون سبب غالبيتهم  شباب (طلاب)
 
والقائمة طويله ،،،،،
 
#اذاً عزيزي المدير واخي المعلم لانقول الكل فيما ورد ولكن هناك من ترفع القبعات لهم وذو مجهودً يشكرون عليع رغم عدم الدعم والمساندة من قبل السلطات المحلية وغياب الدولة ولم تغيب عنهم الآرادة التربوية يشكرون علية وخير دليل علئ ذالك الجهد الرائع والجبار الذي يقوم به الاستاذ/فهمي بجاش ثابت هواش مدير مدرسة ابو ذر الغفاري للتعليم الآساسي والثانوي(المجزاع) والطاقم التربوي جميعاً الذين التف حوله ..رغم تهالك المبنئ المدرسي ونقص المستلزمات المدرسية لكن هناك استشعاراً بالمسؤولية ..وليس استهتاراً بها..وبه استآنس المواطن خيراً في مستقبل ابنائهم .
 
 
# اذاً من انت في نظر المجتمع !!؟
 
انت من يفرش الآرض وروداً ورائحتها العطرة …انت من يزرع االاشجار والكاذي والياسمين.
 
انت البناء.. انت التنمية..انت الثقافة..انت الحضارة..انت السياسي ..والدكتور..والمهندس..والقاضي ..والمحامي..والكابتن ..والمدير ..والقائد ..والطيار ..والربان ..
 
انت الحضارة ..ولمن يجهل التاريخ ..
 
انت المجتمع كله…فلا تخيب ظنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى