آراء جنوبية

عقبات لابد من تجاوزها

 

علي بن شنظور

كاتب جنوبي
لابد لأي حركة سياسية نضالية أن تضع لنفسهابرنامج عمل واضح يحدد كيفية التعامل مع العقبات التي تقف أمام نجاح اهدافها الوطنية.
وأن لاتعتمد على آلية عمل واحدة ورؤية غيرقابلة للمراجعة, لأن الوضع السياسي الغير ثابت
يتطلب رؤى أكثر مرونة, تتعامل مع ذلك المتغير الغير ثابت,عبر جدولة خارطة العمل, لتحديد الأهم من المهم في كل مرحلة ,والعمل وفق ما يسمى بفقه الأولويات ,دون تفريط بالثوابت, أو تشددمبالغ فيه يفشل عمل الحركة الوطنية..
من أهم أسباب فشل الكثير من أهداف وآليات عمل الحركات السياسية في بعض البلدان ,أنها تعتمد على آليات عمل تفتقد للانسجام بين الأهداف
الإستراتيجية المطلوب الوصول اليها, وبين آليات العمل التنفيذية. والأهداف المرحلية والواقع الموجود داخليا وخارجياً وكيفية تجاوز  العقبات التي تقف أمامها بمرونة سياسية.
لايمكن لاي كيان أن يضمن تحقيق ولو 50%من أهدافه المشروعة,وهو لايملك القدرة على تحقيقها بمفرده وهناك قوى أخرى تختلف معه,ونجد في التاريخ نماذج للحركات السياسية التي ظهرت في بدايتها كقوة لاينازعها أحد ثم تراجعت أو ظهرت قوى أخرى معارضة لها أوتنازعها ذلك التفرد وان لم تتصارع معها.
هنالك مفاهيم خاطئة لدى بعض الحركات, حينما لايتم التمييز بين مفهوم المرونة المطلوبة في التعامل مع الآخر, وبين التنازلات الصعبة..,فيتم رفض مبدأ المرونة السياسية ,بداعي عدم الثقة في الأخر او المزاجية السياسية الذاتية, حتى مع من يتفق مع تلك الحركات في الأهداف الواحدة.وهذا خطاء يؤدي لضياع كثير من الفرص التي تتاح لتلك الحركات, لإدارة الثورة أو الدولة بنجاح.
ولعل تجربة الجبهة القومية كحركة سياسية تحررية بعد انفرادها بالحكم عام 1967م
خير شاهد على العقبات التي صاحبة فترة حكمها وكيف دخلت في صراع مع القوى المعارضة لها عشية الاستقلال ثم مع نفسها بانقسامها يسار ويمين,مع أنه كان يمكن لها تلافي تلك الاخطاء من البداية ,لتصبح هي الحركة الاكثر نفوذا باستيعاب المعارض لها.
وهناك تجارب عديدة مماثلة في الثورات التحررية في الشرق الأوسط خلال ستينيات
وسبعينيات القرن الماضي ,في ليببا بعد الاطاحة بالملك, وفي العراق وفي سوريا الخ..
الخلاصة.
تجاوز اي حركة سياسية وطنية رائدة للعقبات,لايمكن ان يتم لها ذلك.. دون اتباع آليات عمل ناجحة تتسم بالمرونة والانفتاح وعدم الانغلاق وتتجنب سؤ التقديرات, وحسن الإدارة والشراكة بمفهومها الواسع في اتخاذ القرار الوطني ,حتى لايكثر خصوم اي حركة فتزذاد العقبات الماثلة أمامها..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى