2017/12/18 - 11:20م
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / التقرير الاخباري اليومي / كوبا / البحر الكاريبي 
وكالة انباء الجنوب العربي سما

التقرير الاخباري اليومي / كوبا / البحر الكاريبي 

سمانيوز / كوبا / البحر الكاريبي / عبدالرقيب عكارس

 

النائب الأول للرئيس الكوبي يكرم الزعيم الأنجولي الراحل اغوستينو نييتو في لواندا

لواندا، 26 سبتمبر/أيلول 2017 : قام النائب الأول لرئيس مجلسي الدولة والوزراء ميغيل دياز كانيل في تكريم الزعيم الأنجولي الراحل اغوستينو نييتو في لواندا، وذلك في سياق الزيارة التي يقوم بها إلى هذا البلد الأفريقي للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الجديد جواو لوريتساو.
ووضع نائب الرئيس الكوبي أكليل من الزهور على النصب التذكاري الذي اعلن فيه الزعيم الأنجولي الراحل سيادة هذا البلد ال 11 من نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1975.
ويشارك ميغيل دياز كانيل اليوم في مراسم التنصيب للرئيس الجديد الذي فاز في الانتخابات العامة ال 23 من أغسطس/آب الماضي، وتكريم أيضا الأبطال الكوبيين الذين سقطوا شهداء خلال الكفاح من اجل استقلال أنجولا.

 

كوبا تطالب في جنيف بالقضاء على الأسلحة النووية

جنيف، 26 سبتمبر/أيلول 2017 : طالبت البعثة الكوبية في مقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية في زيادة الوعي حول التهديد الذي تشكله الأسلحة النووية على العالم.
وفي بيان نشر بمناسبة اليوم الدولي للقضاء التام على الأسلحة الذرية، حثت البعثة الدبلوماسية الكوبية على اتخاذ إجراءات حاسمة للاحتفال بهذه المناسبة.
واكد البيان أيضا أن أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي هي المنطقة الأولى التي اُنشئت كمنطقة خالية من الأسلحة النووية، بموجب معاهدة تلاتيلولكو.
ودعا بيان البعثة الكوبية في جنيف إلى التنفيذ المبكر للمؤتمر الدولي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعني بنزع السلاح النووي في اقرب وقت ممكن.

 

كوبا تعرض تقديم مساعدات إلى بورتوريكو بعد إعصار ماريا المدمر

هافانا، 26 سبتمبر/أيلول 2017 : عرضت كوبا تقديم مساعدات إنسانية وطبية إلى بورتوريكو التي ضربها إعصار ماريا المدمر الأسبوع الماضي وتركها في وضع اقتصادي واجتماعي صعب.
وقال نائب وزير الخارجية الكوبي روخيليو سييرا، إن هافانا عرضت إرسال مستشفى مخصصة لحالات الطوارئ إلى سان خوان مع 39 طبيبا لمساعدة السكان الذين يحتاجون إلى الخدمات الصحية.
وأفاد المسؤول في حسابه على شبكة الانترنيت أن كوبا تعرض أيضا إرسال أربعة فرق من العمال الكهربائيين لمساعدة البلد الشقيق على إعادة بناء نظامه الكهربائي.
وأرسلت كوبا بالفعل فرقا طبية وإغاثية إلى الدومينيكا وأنتيغوا وبربودا، التي تضررت أيضا بإعصاري ماريا وإيرما الأخيرين.
وهذا العرض يجب أن يحظى بقبول واشنطن لتنفيذه نظرا لأن بورتوريكو تابعة للولايات المتحدة ويتعين منح عمال الإغاثة والأطباء الكوبيين تأشيرات دخول أمريكية.
بيد أنه في ظل الوضع الحالي للعلاقات الكوبية الأمريكية، يبدو من غير المحتمل أن يوافق البيت الأبيض على هذا العرض، حيث هددت واشنطن بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هافانا بسبب “هجوم صوتي” مزعوم في الجزيرة الكاريبي ضد دبلوماسيين أمريكيين.
وتراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالفعل في يونيو/حزيران الماضي عن الانفتاح التاريخي الذي بدأه سلفه باراك أوباما على الرغم من أن اللوائح الجديدة لم تنشر من قبل الوكالات أو الإدارات الفيدرالية الأمريكية.
وكانت آخر مرة عرضت فيها كوبا تقديم مساعدات إنسانية وطبية إلى الولايات المتحدة في عام 2005، حينما قال الرئيس الكوبي السابق فيديل كاسترو إن الجزيرة قد ترسل أطباء إلى نيو أورليانز بعد أن دمر إعصار كاترينا تلك المدينة، ولكن الرئيس الأمريكي آنذاك جورج دبليو بوش رفض العرض.

 

منطقة بحر الكاريبي تطالب برفع الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة ضد كوبا

الأمم المتحدة، 26 سبتمبر/أيلول 2017 : دعت عدد كبير من دول بحر الكاريبي في الجلسات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيو يورك، إلي رفع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة ضد كوبا منذ اكثر من 55 عاما.
ووضعت هذه الدول موقفها ضد قيود وإجراءات البيت الأبيض ضد الشعب الكوبي، حيث وصفوا الحصار كعمل إجرامي تشنه واشنطن ضد هافانا، ومن مخلفات الحرب الباردة ويفرض دون اي مبرر منطقي.
واعرب رؤساء الدول والحكومات الكاريبية عن تضامنهم مع الكفاح الذي يخوضه الشعب الكوبي منذ 60 عاما تقريبا، واكدوا انها لم تصوت اي دولة العام الماضي ضد التقرير المقدم من قبل كوبا في الجمعية العامة والذي يطالب برفع هذا الحصار الذي ثبت ان يكون غير منتج من جميع الزوايا.

كوبا وفرنسا يعززان العلاقات التجارية

باريس، 26 سبتمبر/أيلول 2017 : شارك وفد كبير من جمهورية كوبا في المنتدى التجاري المنظم في باريس من قبل الوكالة الفرنسية للتجارة والذي يهدف إلى تعزيز وتوسيع العلاقات التجارية بين البلدين.
وفي كلمة ألقاها المدير الدولي لهذه الوكالة بينواه تريفولس، شدد على الديناميكية الإيجابية في السنوات الأخيرة للعلاقات الثنائية بين باريس وهافانا، سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي.
كما أشار إلى الزيارة التي قام بها عام 2015 الرئيس الفرنسي السابق فرانسواه اولاند، وكذا زيارة الرئيس الكوبي إلى باريس عام 2016.
من جانبها قالت الكوبية سيليا لابورا، مديرة دائرة العلاقات الدولية للغرفة التجارية، انه لدى كوبا إطار تنظيمي وقانوني واسع النطاق يهدف إلى ضمان العلاقات التجارية الدولية.
وأشارت إلى القانون الجديد للاستثمار الأجنبي الذي تم الموافقة عليه عام 2014 ويهدف إلى دعم عجلة التنمية الوطنية، في حين سلطت الضوء على افتتاح المنطقة الخاصة بالتنمية في ميناء المارييل الواقع ضواحي العاصمة الكوبية هافانا، والذي يعتبر أساسية بالنسبة للأنشطة التجارية والإنتاجية.
وأكدت المسئولة الكوبية أن تشجيع التجارة والاستثمار هو جزء من عملية تحديث النموذج الاقتصادي والاجتماعي في كوبا، مع أهداف مثل تغيير مصفوفة الطاقة في البلاد للمضي قدما نحو الطاقة المتجددة، تنويع وتوسيع أسواق الاستيراد وتحسين الحصول على التكنولوجيا المتقدمة.

 

كوبا ترجئ موعد عقد معرض هافانا للفنون بسبب أضرار إعصار إيرما

هافانا، 26 سبتمبر/أيلول 2017 : أُرجئت فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان هافانا للفنون، الذي يعقد كل سنتين، حيث كان من المقرر إقامته في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018، وذلك بسبب الأضرار التي خلفها إعصار إيرما، وفقا لما ذكره بيان صادر عن اللجنة المنظمة.
وأكد البيان الصادر عن القيمين على مركز (ولفريدو لام) للفنون، المكلف إعداد الحدث بالتعاون مع وزارة الثقافة، أن الإعصار ألحق أضرارا بـ 287 مؤسسة ثقافية هامة في جميع أنحاء البلاد ، حيث كان أسوأ أثر له في المحافظات الوسطى والغربية، بما في ذلك هافانا.
وأفاد البيان أنه سيكون من الضروري تعديل مواعيد تنظيم العديد من الأحداث المخطط لها، بما في ذلك معرض هافانا الذي يقام مرة كل سنتين.
ويهدف معرض هافانا للفنون، الذي عُقدت أولى دوراته في عام 1984، إلى ترويج الأعمال المعاصرة لفنانين من أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي وإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *