الجنوب العربي

استشاري جراحة وزراعة العظام والمفاصل والعمود الفقري د. علي الشعبي : جرحى الحرب أصبحوا أشبه بحقل تجارب والعديد تعرضوا لإعاقات مستدامه وتشوهات نتيجة الإهمال الطبي وفشل العمليات

[su_label type=”info”]سمانيوز/العاصمةعدن/خاص[/su_label][su_spacer size=”10″] كشف استشاري جراحة وزراعة العظام والمفاصل الدكتور علي الشعبي عن حالات إهمال كبير يتعرض لها جرحى الحرب من قبل الجهات المسؤوله ،الأمر الذي انعكس بنتائجه السلبيه على صحة الجرحى.
وأوضح الدكتور علي الشعبي إن حالات الإهمال من قبل الجهات المسؤوله لم تكن في حالة عدم علاج الجرحى والتخلي عنهم، وإنما الإهمال يتمحور في التعاقد مع المستشفيات لعلاج الجرحى،وهذا التعاقد لايخضع ولا يتقيد بأي ضوابط وشروط صحيه وقانونيه ورقابيه، من حيث كفاءة الكادر الطبي الذي يقوم بإجراء التدخلات الجراحيه.
وأشار بأن الكثير من الجرحى ( اصابات العظام والمفاصل ) تعرضوا لإعاقات مستدامه وتشوهات نتيجة فشل العمليات التي أجريت لهم،والسبب يكمن في عدم كفاءة الكوادر الطبيه المتخصصه والتي تعمل في تلك المستشفيات المتعاقد معها من قبل الجهات المسؤوله الخاصه بعلاج الجرحى سوى كانت جهات رسميه في الدوله أو منظمات وصناديق دوليه خيريه مموله،فالأمر أصبح أشبه بالمقاوله وحقل للتجارب على حساب صحة الجرحى.
ودعى الجهات المسؤوله إلى ضرورة استشعارهم للمسؤوليه وسرعة تشكيل لجنه طبيه تظم استشاريين متخصصين في جراحة وزراعة العظام والمفاصل وفق معايير وضوابط علميه وتطبيقيه وتقييد اللجنه بضوابط قانونيه ورقابيه واخضاعهم للمسأله في اي تقصير طبي لهم.
ونوه بأن غالبية جرحى العظام والمفاصل إن لم يكن جميعهم لاتستدعي حالاتهم للسفر إلى الخارج فقد أصبح بالإمكان إجراء جميع عمليات جراحة وزراعة العظام والمفاصل،وأضاف خلال الشهر الماضي أجريت العشرات من عمليات زراعة المفاصل ومنها زراعة مفاصل الركبه والحوض، بالإضافه الى عمليات تركيب مفاصل صناعيه وعمليات كسور العمود الفقري واستئصال غضاريف العمود الفقري.
ويعتبر الدكتور علي الشعبي اشهر استشاري جراحة وزراعة العظام والمفاصل والعمود الفقري يجري عمليات زراعة المفاصل المختلفه على مستوى البلد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى