مقالات

الجنــــــوب 28 عـــام عجـــاف

ابو راشد الاسلمي

أسوأ سنوات الضياع في تاريخة هي تلك الممتدة من العام 90 حتى العام الحالي 2018م.
ربع قرن زائد ثلاثه اعوام تم خلالها ” افراغ الجنوب من كوادرة وقيمة ومدنيته ” خطة عمل ممنهجة تم الاعداد لها من قبل مختصين لديهم الخبرة الكافيه في هذا المجال بدأت بــ التصفيات’ الاغتيالات ‘الحوادث المروريه المدبره ، مروراً بالحرب المقدسة ، انتهت بتدمير الارض والانسان ، اشترك في تنفيذ هذه الخطة كل شرائح المجتمع الشمالي رجال دولة ‘ رجال دين ‘شيوخ القبائل الى جانبهم كبار ضباط ما يسمى بالجيش اضافة الى نخبة من كوادر جهاز الامن السياسي والاستخباراتي المخضرمين في مجال تنفيذ المهام السريه وضعت الخطة وتم تقسيمها الى ( أ ‘ب ‘ج )
 
بدءا تنفيذ القسم الاول ( أ )
خصص هذا القسم للتصفية كوادر وظباط واكاديمي الجيش الجنوبي عن طريق التصفيات الجسديه من رتبه ملازم الى اعلى رتب داخل المؤسسة العسكرية الجنوبية.
 
صدرة الأوامر العلياء بالبدء بتدشين الخطة ( أ )
عام 1990م وضعة قائمة تظم اكثر من 129 ضابط جنوبي تم اختيار اساميهم بعناية من قبل جهاز الامن السياسي الشمالي كل من وضع اسمه للتصفية يعتبرو النخبه الاكاديميه في الجيش الجنوبي
تم انجاز ما يقارب من 90‎%‎ من الخطة ( أ ) خلال ثلاث سنوات من البدء بتنفيذها حيث وصل عدد الظباط الجنوبين الذين تمت تصفيتهم الى 107 ظابط واكاديمي تنوعة طرق التنفيذ بين اغتيال مباشر رصاص مجهولين ، حوادث مروريه ، تسمم ، قتل في ضروف غامضه ، فقدان الذاكره،
 
الخطة ( ب ) خطة رجال الدين بدات من حيث انتهت الخطة ( أ ) مع اختلاف طرق العمل والأدوات المستخدمة الشريحة المستهدفة هذه المرة كل الجنوب.
بدء العمل فيها عام 1993م بعد تكليف ما يسمى بهئية علماء الشمال بتواصل والتنسيق مع الجماعات الجهادية العائده من افغانستان الذين اطلق عليهم اسم ” الافغان العرب ” اضافه الى التحرك الميداني من خلال المساجد والمعسكرات للتهئية المجتمع لحرب مقدسه قادمة .
خصصت ميزانيه ماليه ضخمه لهذي الخطه ساهمة دولة قطر فيها بنصيب الاسد مالياً نجحو في جلب الجهادين من الخارج وتهئية الشارع الشمالي في الداخل.
 
اكتملت اركان الخطة ( ب ) وحان وقت التنفيذ الذي صادف 7-7-1994م
كانت القيادة الميدانية من نصيب تنظيم القاعدة ورجال الدين المنتمين للتجمع اليمني للاصلاح اضافة الى شيوخ القبائيل الشماليه بقيادة عبدالله الاحمر باسناد من الجيش الشمالي ودعم شعبي
منقطع النضير تمثل بالمقاتلين والمال وقوافل الاغاثه اضافه الى التبرعات العينيه وصل الى ان النساء يتبرعنا بحلي الذهب لنيل الاجر والثواب كما نصت عليه فتوى كبار علماء الدين الشمالين على راسهم الشيخ الديلمي ‘ والشيخ الزنداني
قضة الحرب المقدسة على الكثير من نخب الجنوب التربوين والعسكرين وشردة الكثير خارج الوطن جلهم من موظفي الدوائر المدنيه ممن يديرون الجنوب وشؤونها بكفآه عاليه تعليميا وسلوكياً واخلاقياً، السواد الاعظم منهم خريجي الكليات والدراسات العلياء اضافه الى ان الكثير منهم حاصلين على دورات خارجيه لسنوات كلا حسب موقعه الوظيفي.
 
الخطة ( ج ) بدات في العام 1996م
اعتمدة هذه الخطة على عمل استخباراتي دقيق وشامل غطاء كل الجنوب من المهره شرقاً الى باب المندب غرباً مروراً بسهولة وجباله وجزره وبحره وبره .
فريق عمل الخطة ( ج ) مكون من الأف العناصر الاستخباراتية الشمالية تم نشرهم في كل مرافق الجنوب والدوائر والموسسات العسكريه والمدنيه والخدمية اضافه الى انتشارهم داخل المدن والقرى والارياف.
هذا العدد الضخم من العناصر الاستخباراتيه يعلمون على مدار الساعه على رفع تقارير مفصله الى صنعاء تقارير شامله عن كل صغيرة وكبيره في الجنوب.
تتلقى غرفة العمليات بصنعاء هذا الكم الهائيل من التقارير اليوميه ليتم فرزها حسب الاهميه
تشرف هذه الغرفة على توزيع التقارير الوارده اليها على الجهات المختصه باتخاذ القرارت التي تتناسب مع ما ورد اليها من تقارير ميدانيه قادمة من الجنوب فيتم تسريح موضفين ،وإحالة اخرين الى التقاعد، وبيع لمؤسسات ربحيه جنوبيه ، تعين مسؤلين شمالين في ادارة مرافق هامه ، كل هذا يتم بعد المسح الاستخباراتي الشامل.
اضافة الى كل ما ذكر اعلاه هناك اهداف اساسيه وضعة لتدمير الجنوب منها:
انها الموسسه التعليمية التي كانت رائدة في المنطقة الدليل على ريادتها نسبة الاميه التي بلغة في الجنوب 0‎%‎ عام 1982م وهذا ما أعلنته منظمة اليونسكو العالمية.
انها المنضومة الصحية التي كانت تغطي الجنوب من اقصاه الى اقصاه تقدم خدمات مجانيه للمواطن الجنوبي من حبة البندول الى العمليات الجراحية .
انها القيم والاخلاق التي يتمتع بها المجتمع الجنوبي عدة عوامل أنهت هذي القيم لنذكر البعض منها على سبيل المثال،
الفساد المالي ‘ الرشوة ‘ الثار القبلي ‘قطع الطريق ‘ نهب المال العام ‘ المحسوبيه’ التسيب الوضيفي ‘
اليوم نقف امام تركة ثقيلة تحتاج الى تكاتف الجميع حتى نستطيع العودة الى الخلف 28 عام هناك بر الامان الذي فقدناه بعد وقوع كارثة
22 مايو 1994م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى