2018/06/21 - 1:19م
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / المالكي : القوات المشتركة تتقدم من ثلاثة محاور للسيطرة على الحديدة

المالكي : القوات المشتركة تتقدم من ثلاثة محاور للسيطرة على الحديدة

سمانيوز/متابعات

أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات المقاومة المشتركة تواصل تقدمها نحو مدينة الحديدة بخطى مدروسة وبدعم واسناد من التحالف العربي .
واوضح المالكي في مداخلة مع قناة”الحدث” أن القوات المشتركة في ضوء عملياتها العسكرية الموسعة التي اطلقتها أمس الاربعاء لتحرير مدينة الحديدة تقدمت وتواصل تقدمها من ثلاثة محاور، تشمل محور مطار الحديدة ومحور كيلو 16 ومحور الحسينية وباتت علی بعد 6 كليومترات فقط عن مطار الحديدة .
وقال:” تقدمنا نحو الحديدة يتم بتأنٍّ بسبب كمية الألغام المهولة التي زرعتها ميليشيات الحوثي بعشوائية في محيط مدينة الحديدة وللحفاظا على حياة المدنيين”، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي رفضت خروج الأهالي من الحديدة لاستخدامهم كدروع بشرية .
وافاد أن قرار بدء العمليات العسكرية الموسعة لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي جاء بعد نفاد كل الجهود السياسية مع مليشيا الحوثي.
وقال المالكي ” إن ميليشيات الحوثي رفضت جميع الحلول السياسية، و كان سبب تأخر بدء العملية العسكرية لتحرير الحديدة يرجع الی الجانب الإنساني والحرص علی إعطاء فرصة للجماعة الحوثي للاستجابة للمبادرة الاممية والانسحاب سلميا لتجنب أي خسائر إنسانية ومدنية”، مؤكدا أن الحوثيين أفشلوا كافة الجهود السياسية لتسليم الحديدة.
وكشف المتحدث باسم التحالف عن وجود خطة متكاملة اعدها التحالف للتعامل مع كافة السيناريوهات على الأرض في عملية تحرير الحديدة بمافي ذلك خطط طوارئ خاصة بالجانب الإنساني والإغاثي .. مشدداً أن تحرير الحديدة سيكون نقطة انطلاق لتحرير بقية محافظات الساحل الغربي.
وكان المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، اكد في تصريح لقناة سكاي نيوز عربية أن التحالف والقوات المشتركة ملتزمين بحماية المدنيين وتطبيق بنود القانون الإنساني الدولي التي تنص على حماية المدنيين اثتاء الحروب.
وأفاد أن المليشيات الحوثية وفي اطار حرائمها ضد المدنيين قامت بحجز المواطنين ومنعهم من الخروج إلى المناطق التي حررتها القوات المشتركة والتي تعتبر أكثر أمنا، مايعكس اصرار الحوثيين علی استخدام المدنيين دروعا بشرية.. متوعداً بأن أي جريمة ترتكبها جماعة الحوثي لن تفلت من العقاب وستتخذ ضدها الإجراءات القانونية لمحاسبتها.
وبشر المالكي المواطنين من أبناء الحديدة بأن الخير والرخاء والأمن والأمان في طريقه إلى مدينة الحديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *