2018/07/16 - 11:51ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / في إطار مشاركته في (القمة المصرفية العربية الدولية بفرنسا).. محمد زمام: ” مشاركة بلادنا في القمة لها أهمية في استعادة البنك المركزي والبنوك اليمنية مكانتها الاساسية في العالم المصرفي”.

في إطار مشاركته في (القمة المصرفية العربية الدولية بفرنسا).. محمد زمام: ” مشاركة بلادنا في القمة لها أهمية في استعادة البنك المركزي والبنوك اليمنية مكانتها الاساسية في العالم المصرفي”.

سمانيوز/العاصمة عدن/ المركز الإعلامي للبنك المركزي اليمني

شارك الاخ الدكتور محمد منصور زمام محافظ البنك المركزي في القمة المصرفية العربية الدولية والتي انعقدت في العاصمة الفرنسية باريس تحت رعاية الرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون خلال الفترة 28 و29 يونيو2018 . وتعتبر القمة منصة دولية سنوية، لمحافظي البنوك المركزية والقادة المصرفيين وصناع القرار وممثلي القطاعين العام والخاص من مختلف الدول للقاء والتشاور حول القضايا التي تهم المجتمع المصرفي والاقتصادي العربي والدولي.
وقد ناقشت القمة المصرفية العربية الدولية لعام 2018 تقييم العلاقات المصرفية العربية، الأوروبية والمتوسطية والاجراءات والقرارات المطلوبة لتعزيز العلاقات المصرفية وفتح قنوات التعاون والتجارة والاستثمارات الثنائية، كون الأحداث الأخيرة في جميع أنحاء العالم أدت إلى إعاقة فرص التعاون والاستثمار الثنائي، وخلقت حالة من التوتر بين الجيران الإقليميين في المناطق العربية، الأوروبية والمتوسطية حيث باتت الحاجة ضرورية الى تعزيز الثقة فيما بينهم للقيام بالأعمال التجارية والعلاقات المصرفية.
وقد ناقشت القمة الموضوعات التالية:
– الحوار المتوسطي: استراتيجيات التعاون العربي – الأوروبي لتعزيز العلاقات المصرفية والعلاقات التجارية الثنائية والاستثمارية.
– تمويل المشاريع المتوسطة والكبيرة من خلال آليات تمويل القطاعين العام والخاص وتعزيز الاستثمارات طويلة الأجل في الغاز والنفط والمياه.
– الثقافة ومكافحة الأمية: الإستثمار في الموارد البشرية.
– الإطار التنظيمي العالمي للعلاقات مع المصارف المراسلة.
– التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا التشريعية: التحديات والفرص وكيف لجميع البنوك ومنها البنوك المركزية مواكبة تلك التطورات مع الاخذ بمسائل الأمن المعلوماتي وتأمين معلومات مستخدمي تلك الأدوات المالية الحديثة.
– التعليم والثقافة المالية والمصرفية.
من الأهمية وضع برامج تثقيفية من قبل البنوك المركزية لجيل الشباب بالثقافة المالية والمصرفية والتى تقع المبادرة من قبل البنوك المركزية ومن ثم مشاركة البنوك التجارية.
كما أن انعقاد القمة في مدينة باريس تأخذ أهمية كبيرة بعد خروج المملكة المتحدة البريطانية من الاتحاد الأوربي وقرار الاتحاد باعتبار باريس العاصمة المالية الأوربية ومقر البنوك الأوربية والتى تولي لها الحكومة الفرنسية اهتمام خاص كون ذلك سوف يجلب أكثر من 3600 وظيفة جديدة في القطاع المالي والمصرفي لذلك فقد تم إنشاء ساحة باريس المالية لتكون بديلاً عن مركز لندن المالي وأصدرت الحكومة الفرنسية تسهيلات كثيرة ومنها الاعفاء الكامل لضرائب الدخل لموظفي البنوك الأجنبية.
وقد صرح الأخ المحافظ بأن مشاركة بلادنا في القمة لها أهمية في إستعادة البنك المركزي والبنوك اليمنية مكانتها الاساسية في العالم المصرفي.
وعلى هامش المؤتمر التقى المحافظ بعدد من محافظي البنوك المركزية للتنسيق والتعاون ومنهم الأخ الأستاذ طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني بهدف التنسيق بين البنكين فيما يخص تبادل المعلومات والخبرات.. وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية إطارية لتبادل المعلومات لحركة النقود والمؤسسات المالية بين البنكين.
حضر اللقاء الدكتور رياض ياسين عبدالله، سفير الجمهورية اليمنية لدى فرنسا.

صادر عن: المركز الإعلامي للبنك المركزي اليمني – عدن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *