2018/10/21 - 3:51م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / “ضمن ترأسه لوفد اليمن في اجتماعات المكتب الدائم لمحافظي المصارف والبنوك المركزية العربية، بمدينة أبوظبي”

“ضمن ترأسه لوفد اليمن في اجتماعات المكتب الدائم لمحافظي المصارف والبنوك المركزية العربية، بمدينة أبوظبي”

سمانيوز /عدن /حاص محافظ البنك المركزي اليمني يلتقي المدير العام التنفيذي رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

التقى الدكتور محمد منصور زمام محافظ البنك المركزي اليمني يوم الأربعاء الموافق 4 يوليو 2018م بمدينة أبوظبي، الدكتور عبد الرحمن الحميدي المدير العام التنفيذي رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي تم فيه مناقشة عدد من الموضوعات المصرفية والنقدية ومنها:
• تفعيل قروض الصندوق لليمن وخاصة فيما يخص دعم الموازنة وبرنامج التجارة، والذي كان للصندوق دور أساسي في دعم الموازنة في السنوات الماضية.
• كون اليمن من أوائل الدول الملتزمة بسداد التزاماتها في جميع الصناديق والمؤسسات الاقليمية والدولية، وكون الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد سببت في تأخير بعض تلك الالتزامات، فقد أوضح المحافظ بأن لديه التوجيهات والصلاحيات الكاملة من فخامة رئيس الجمهورية وبالتنسيق مع وزير المالية بحل مشكلة المتأخرات خلال هذه الزيارة بحيث يتم بعد ذلك مناقشات الموضوعات الاخرى مثل استفادة اليمن من برنامج تمويل التجارة، واختيار عدد من البنوك اليمنية كوكالات وطنية للبرنامج.


• تم مناقشة إمكانية تقديم الدعم الفني من قبل صندوق النقد العربي والصناديق والمؤسسات المالية الدولية، للاحتياجات الفنية للبنك المركزي والقطاع المصرفي والمالي بشكل عام.
• تنشيط مشاركة اليمن من خلال البنك المركزي والبنوك اليمنية في الدورات التدريبية واللجان المتخصصة، لما لذلك من إعادة اندماج القطاع المصرفي اليمني فى النظام المالي الاقليمي والعالمي.
وقد أوضح الدكتور عبد الرحمن الحميدي، بأن إدارة الصندوق تشكر اليمن على الحرص بالوفاء بالتزاماتها تجاه كل المؤسسات المالية، على الرغم من الظروف الصعبة التى تمر بها اليمن الحبيب وهو في محل تقدير عالي.
كما أكد استعداد الصندوق لاعادة برامج الاقراض فور الانتهاء من الترتيبات الفنية والمالية للمتأخرات السابقة، واستطرد بأن الصندوق يقف الى جانب اليمن في مثل هذه الظروف.
كما أن الصندوق على استعداد للإسهام فى تمويل التجارة الخارجية لليمن من خلال برنامج تمويل التجارة العربية، ومن خلال البنوك المحلية الموصى بها من قبل البنك المركزي اليمني، وهذا بدوره سيساعد على تقليل الطلب من العملات الصعبة فى الاسواق المحلية.
وتم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات الفنية مع المختصين لاستكمال الترتيبات المالية والفنية خلال اليومين القادمين.
الجدير بالذكر أن صندوق النقد العربي المملوك لكل الدول العربية يعتبر القطاع العربي الرائد في مساعدة القطاعات المصرفية للدول العربية، وكذلك من المؤسسات المالية التي تقدم دعم مالي مباشر للموازنات العامة وتمويل التجارة في الدول العربية.

يأتي ذلك اللقاء ضمن مشاركة محافظ البنك المركزي بترأس وفد اليمن لاجتماعات المكتب الدائم لمحافظي المصارف والبنوك المركزية العربية.

صادر عن: المركز الاعلامي للبنك المركزي اليمني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *