الجنوب العربيحوارات

مدير ادارة مكافحة المخدرات بساحل حضرموت ل" سمانيوز" لدينا استراتيجية عامة للمكافحة عبر عدة محاور

[su_label type=”info”]سمانيوز  / المكلاء /خاص[/su_label] [su_label type=”black”] [su_label type=”black”]لدينا استراتيجية عامة للمكافحة عبر عدة محاور وفقا والخطة العامة[/su_label] [su_label type=”black”] التحدي كبير والامكانيات محدودة .[/su_label] [su_label type=”black”] فئة الشباب من ( الجنسين ) الاكثر تعاطي للمخدرات[/su_label] [su_label type=”black”] البطالة والمشاكل الاسرية احد اسباب تنامي هذه الظاهرة[/su_label] ” تعد ظاهرة تعاطي المخدرات من اخطر الظواهر التي تهدد المجتمعات وتنذر بكارثة اقتصادية ومجتمعية اذا ماأستحفلت ‘ اذ تشكل خطرا كبيرا على الامن والسلم الاجتماعي ‘ وبات انتشارها يقلق العالم . لذلك فقد بذلت وتبذل الحكومات جهودا كبيرة لمكافحتها والقضاء عليها.
محافظة حضرموت التي كانت الى وقت قريب خالية من هذه الظاهرة’ اصبحت اليوم تكابد الآم ومعانات هذه الظاهرة التي استفحلت وانتشرة بين الشباب ‘ ساهم في ذلك ظروفا اقتصادية واجتماعية كالبطالة والمشاكل الاسرية، لذلك فقد انشأت موخرا ادارة لمكافحة المخدرات تعنى بالمكافحة وضبط متعاطيها فتحملت هذه الادارة عبء ثقيلا للحد منها ان لم نقل للقضاء عليها وفقا واستراتيجية محددة وبحسب الامكانيات المتاحة ‘ وللوقوف على تلك الجهود والتعرف عن قرب على تلك الجهود والاحصائيات واماكن انتشار هذه الظاهرة واسبابها والاستراتيجية المعدة لمكافحتها التقينا بمدير ادارة مكافحة المخدرات بساحل حضرموت المقدم عبدالله احمد لحمدي واجرينا معه الحوار التالي :
[su_label type=”black”]حاوره / نائب رئيس التحرير :خالد باحاج[/su_label]
سيادة المقدم عبدالله اهلا وسهلا بك في هذا اللقاء الخاص عبر المنبر الاعلامي صحيفة ” سمانيوز”؟
مرحبا بك استاذ خالد وشاكرين لك ولصحيفتكم الغراء على تجشكم عنأ الوصول الينا لمتابعة هذه الظاهرة وتسليط الضوء عليها .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] _ في البداية ممكن تحدثنا عن استراتيجيتكم لمكافحة ظاهرة المخدرات والحد منها والقضاء عليها ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله الحمدي[/su_label] _منذ تولينا مهام الادارة قبل عامين’ وبحسب تقارير موجودة من سابق’ وجدنا ان هذه الظاهرة المستفحلة يجب ان تكافح وتتظافر كل الجهود للحد من انتشارها’ فوضعنا استراتيجية محددة وفقا والخطة العامة’ حيث قمنا بتقسيم المديريات الى مربعات وتم نشر فيها عناصر التحري وبعد ذلك عملنا محدد اساسي وهو التوعية بمخاطر المخدرات من خلال استهداف بعض الشرائح ووفقا للامكانيات ‘ ومن ثم التركيز على الجانب المهني ( الخطة الامنية وادارة البحث ) حيث اعتمدنا على حزامين امنيين هما: طوق الساحل ليشمل على نقاط التفتيش الحصينة على مداخل مديريات الساحل ( الشرقي ‘ الغربي والشمالي ) اضافة الى الدفاع الساحلي( خفر السواحل) الذي اذا تمكن من القيام بدوره على اكمل وجه سيقضي على نسبة 80- 90 % من هذه الظاهرة ‘ اما الحزام الآخر هو الحزام الامني الداخلي للمديريات الكبرى ( المكلا والشحر وغيل باوزير) من خلال النقاط الامنية الحصينة والتحريات ‘ والعناصر الاخرى المساندة اي المصادر التي تصلنا منها البلاغات لنقوم بعدها بمداهمة اوكارهم عبر قوة المداهمة’ اما مديريات دوعن وغيل بن يمين فالعمل ضعيف لنقص الافراد فيها .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] ماهي الاحصائيات لعدد المقبوضات وماحجمها ؟
[su_label type=”black”]المقدم عبدالله الحمدي[/su_label] احصائيات عام 2017م بلغت (136) قضية متنوعة بين حشيش وحبوب مخدرة وخمور . وفي الفصل الاول من العام الجاري 2018م بلغت (125) قضية ويرجع سبب مؤشر الزيادة الى تفعيل عمل الادارة بكافة طاقمها المكون من ( 93) عنصر ‘ وايضا تفعيل دور عناصر البحث والتحري داخل المدن وفي النقاط الامنية داخل وخارج المدن وكذلك خفر السواحل ‘ وبلغ حجم المقبوضات مايقارب من (15) كيلو للقضية الواحدة. _
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] ماهي الفئات الاكثر تعاطي للمخدرات من الجنسين ؟ واماكن تواجدها؟
[su_label type=”black”]المقدم عبدالله الحمدي[/su_label] تنحصر في فئة الشباب من 15- 18 عام والعنصر النسائي موجود وخصوصا في الاماكن المشبوهة بالدعارة ‘ كما يساهم العنصر النسائي في نقل وتهريب المخدرات حيث تم العثور في احدى نقاط التفتيش على ثلاثة اشخاص بينهم عنصر نسائي واحدة وبحوزتهم (30) كيلو حشيش . اما بخصوص مناطق انتشارها في عموم مديريات الساحل ككل ففي المكلا تتركز في احياء المكلا والديس والشرج وفوه بالاضافة الى مديريات الشحر والغيل وهي مناطق التهريب وتتركز مواقعها في اماكن تناول القات حيث تجتمع تلك المخدرات ( الخمور والحبوب ) وايضا في الاماكن المشبوهة كبيوت الدعارة .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] وماذا عن الصيدليات ومخازن الادوية ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] هناك ثمة شكوك راودتنا حول هذا الجانب وتأكد لنا ذلك بأن بعض الصيدليات تقوم ببيع الحبوب المهدئة والمخدرة مخالفة للنظام وحصلنا على بلاغات وتم اغلاق صيدليتين وتقديم اصحابها للعدالة ولكن تفأجئنا بأن تلك المادة تدخل في اطار المهدئات وتصرف وفقا وروشتات كعلاج مهدئ ‘ وتوجهنا لمكتب الصحة واوضحنا له ان تناول هذه الحبوب المهدئة بكثرة يؤدي الى الادمان ويعتبر من المخدر ويجب ان تضع لوائح تنظم صرفها وتناولها .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] هل هناك حالات وصل بها لحالة الادمان ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] نعم هناك حالات يتم القبض عليها وعند الافراج عنها نتفاجئ بعودتها مرة اخرى الى التعاطي ولكن بنسبة ضئيلة جدا .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] _ ماهي الحاجة التي دفعت الشباب لذلك ؟
هناك عدة عوامل منها اقتصادية كالبطالة واجتماعية كالتفكك الاسري ورفاق السؤ.
_ ماهي منافذ تهريبها؟ وكيف يتم التعامل معها ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله الحمدي[/su_label] من المعروف ان حضرموت بشكل عام كانت خالية من هذه المادة المخدرة وانما كانت محطة عبور لتهريبها عبر المنافذ البرية الصحراوية ومنافذ المديريات الشرقية مع حدود المهرة ‘ وهناك اصبح اليوم تبادل تجاري بين وادي حضرموت والساحل ولكن بجهود وتعاون الجهات الامنية ونقاط التفتيش تتم المراقبة وضبط دخولها الى ساحل حضرموت .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] _ هل هناك تنسيق او تعاون مع المحافظات المجاورة وايضا وادي حضرموت بهذا الخصوص ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] بالنسبة للمحافظات الاخرى المجاورة كمحافظات شبوه والمهرة هناك تنسيق وتعاون مشترك في القاأ القبض على العناصر المذلوبث امنيا وايضا تعاون في منع دخول او تهريب هذه المادة . واشير هنا اننا قمنا بزيارة الى العاصمة المؤقته عدن للتنسيق والتعاون وزرنا وزارة الداخلية بهدف الدعم وتوفير الامكانيات وكذلك ادارة الامن وادارة مكافحة المخدرات . اما بخصوق وادي حضرموت فهناك توجيهات سابقة من محافظ حضرموت السابق بتن بريك الذي رفدنا ب(67) عنصر ورفد الوادي ب (30) لادارة مكافحة المخدرات وتم التجاوب معنا من قبل امن الوادي للتعاون ولكن نظرا لكون الادارة بالوادي مبتدئة فهي بحاجة لدعم الساحل .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] _هل هناك قضايا منظورة امام المحاكم ؟وهل صدرت بحقها احكام ؟ وماهي اقصى العقوبة ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] العمل لايكتمل الا بالوصول الى المحاكم . فهناك قضايا منظورة امام المحكمة وصدرت بحقها احكام خمس سنوات ‘ وتصل اقصى عقوبة في المحاكم الجزائية الى (25) عام .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] _مامدى التعاون بينكم والاجهزة الامنية والمواطنين؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] هناك تعاون مشترك مع الاجهزة الامنية والعسكرية سوا في النقاط الداخلية او الخارجية او المنافذ وخفر السواحل وبالنسبة للمواطنين اعدنا الثقة بيننا وبينهم ويقوموا بالابلاغ عن اية حالات مشبوهة والتواصل معي شخصيا .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] ماهي برايكم الحلول الانجع لهذه الظاهرة
الجانب التوعوي بمخاطر واضرار المخدرات -تفعيل القوانين وتطبيقهاوتشديد العقوبات .
هل نشهد حضرموت عن قرب خالية من المخدرات؟

[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] كما اسلفت من سابق فحضرموت كانت منطقة عبور وتغلغت فيها المخدرات منذ العام 2010م وفقا وتقارير سابقة ولكن بتظافر كل الجهود يمكن نستطيع الحد منها لاننا نحتاج فترة طويلة فالعالم اجمع يعني من هذه الظاهرة فنحن في صراع بين الحق والباطل وربنا يعيننا .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] _ كلمة اخيرة تود قولها ؟
[su_label type=”black”]المقدم /عبدالله لحمدي[/su_label] ان ادارة مكافحة المخدرات بحاجة الى الدعم والتحدي كبير والامكانيات محدودة ‘ وهنا اشكر قيادة قوات التحالف بحضرموت على دعمهم في ترميم مبنى الادارة وتدريب القوة البشرية ‘ نطالب كافة شرائح المجتمع بالتعاون والابلاغ عن اية حالات مشبوهة ‘ كما نشكركم مرة اخرى ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في مهمتكم .
[su_label type=”info”]سما نيوز [/su_label] شكرا لك سيادة المقدم عبدالله لحمدي على حسن الاستقبال ورحابت الصدر والشفافية ومزيدا من العطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى