2018/12/11 - 9:52ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / آراء جنوبية / امهات ومعلمات لودر ماذا قدم لهن منا..؟

امهات ومعلمات لودر ماذا قدم لهن منا..؟

الخضر البرهمي

كاتب جنوبي

كان من مطامحي في باكورة كتاباتي أن القي الضوء على أمهات ومعلمات هن من افنن حياتهن سهلة ورخيصة في خدمة العلم والتعليم بمديرية لودر ، ليس ذلك فحسب بل هن القنديل والمصباح والفرقد الذي لايغيب في ماوصلنا اليه من معارف ومعلومات وخبرات شتئ !!

كثير من الفصائل النباتية نجني ونأخذ منها الثمار ، ونستمتع بجمال أزهارها وعبيرها ، دون أن نعرف طريقة نموها وتكاثرها ، هذا هو الحال في واقعنا ويلازمنا كملازمة الظل للعصاء ، فهل ادركنا ذلك ؟! أن ماحصدناه من علم ومعرفة وادب واخلاق ورقي في تعاملنا
كان وراءه امهات ومعلمات أفاضل هن من اشعل في وجداننا وحياتنا همة وعلو وحماس لم يكن بالامر السهل
كما يتصوره البعض كانت ضريبة ذلك ذبول زهرة شبابهن وأفول سنوات اعمارهن صاحبه انين خافت وصوت موجع ، ويبقى رنين السؤال على مسامع الشرفاء من الذين تخرجوا على ايديهن ماذا قدمنا لهن ؟!!

تظل القيم المطلقة مطلقة معنى ودلالة واصألة ووفاء وعرفان لمثل هؤلاء ويظل الانسان انسانا وفيا كريما متى ماوضع حدودا وتصورا لهذه القيم وكيفية
سيادتها وبالامكان أن يصنع توليفة بين المطلق وبين الممكن والمتاح لخدمة تلك الشريحة المنسية التي آنارت الطريق واصبحت مهجورة تغني وتنوح على اطلالة وخراب قد حطم كيانها ، وكما تدين تدان ، وكما قيل كل أناء بمافيه ينضح !!

التاريخ علم المتغيرات فهل ادركنا ذلك بأننا لامحالة آتون الى تلك الحقبة ، وقد يمكن اننا غير ناجون من الموت وعدم الوصول اليها ، فلابد من توقير وتقدير وتأهيل هؤلاء الأمهات و المعلمات نفسيا ولو بالتكريم والسؤال عنهن ، الأذكياء من الناس فقط هم الذين يدركون أن أشياء كثيرة مازالوا يجهلونها ! فلابد من تحقيقها مع تلك الامهات والمعلمات اللواتي هن قادرات على العطاء والصمود بأنفة في وجه الزمن القاسي الذي لم يعير لهن البعض أي اهتمام والحليم تكفيه الإشارة !!

هناك امهات ومعلمات يجب ذكرهن وتسجيل اسماءهن بماء الذهب بكل فخر واعتزاز في هذا المقام ، ويؤسفني ان انا قصرت أو لم اذكر احدهن لعدم وفرة المعلومات لدي وحتى لايفقد الموضوع حلاوته وجماله وبهائه في القصور نحوهن فليعذرني عن التقصير ٠٠٠٠٠

ومن تلك الكواكبة والهامة العلمية والتربوية التي هي أرث و كنز مديرية لودر ٠٠!!!
الاستاذة فاطمة صالح عمر الجفري ، الاستاذة مشاخص صالح عمر الجفري ، الاستاذة مريم صالح الحامد ، الاستاذة بهجة حسين غرامة ، الاستاذة نور الهدى حسين البلي ، الاستاذة خديجة صالح عمر الجفري ، الاستاذة امينة علوي محمد غرامة ، الاستاذة أسيا حسين امعة ، الاستاذة نجاة حسين امعة ، الاستاذة صفية علي منصور الجنيدي ، الاستاذة ام الخير احمد مقصم ، الاستاذة فوزية محمد باقيس ، الاستاذة ميزرة العزاني ، الاستاذة زينب عبادي ، الاستاذة نورالشقي ، الاستاذة منى مشطل ، الاستاذة نظرة باقيس!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *