2018/10/15 - 8:30م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الجنوب العربي / ندوة سياسية بانتقالي شبوة عن التوافق الجنوبي

ندوة سياسية بانتقالي شبوة عن التوافق الجنوبي

سمانيوز/شبوة/خاص

اقيمت صباح اليوم الاحد بمقر القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة شبوة ندوة سياسية تثقيفية عن أهمية التوافق الجنوبي في انتصار القضية الجنوبية وسبل الوصول اليه وذلك ضمن أنشطة الدائرة السياسية للمجلس بحضور عدد من الأكاديميين والنشطاء والمهتمين .

وافتتح الأستاذ عبدالله المركدة رئيس الدائرة السياسية بكلمة ترحيبية موضحا محاور الندوة واهمية التوافق بين الاطراف السياسية لانهاء الصراعات البينية وتحقيق الاصطفاف المطلوب لنجاح اي قضية مشيرا الى ان التوافق على مشروع الاستقلال في الجنوب كان هو الباعث لاستمرار الزخم الشعبي رغم ان بعض النخب تحاول تفتيت الاجماع والالتفاف على المطالب الشعبية .

 

ثم تحدث الأستاذ صالح الدويل عضو الجمعية العمومية للمجلس مؤكدا ان التوافق هو المخرج الوحيد بين اصحاب المشروع الواحد فوحدة الحامل السياسي رهن على وحدة المشروع . مشيرا الى ان الانتقالي جاء بتفويض شعبي وهو شكل من اشكال الديمقراطية في ظل صعوبة الاستفتاءات والانتخابات وقال الدويل ان المجلس الانتقالي ليس الممثل الوحيد لكنه يحظى بالدعم الشعبي وقد تم انشاءه للتعاطي مع الخارج والتفاوض ممثلا عن شعب الجنوب مؤكدا ان الانقسامية الجنوبية قديمة وعلى الجميع ان يتخلص من نبرة الاستعلاء والبحث عن المنصب من اجل خلق توافق حقيقي يواكب المرحلة التي يمر بها الجنوب وقضيته .

 

بدوره تحدث الدكتور د. عمر باحميد عن انواع الخطاب السياسي والاعلامي في الساحة الجنوبية وضرورة ترشيد هذا الخطاب في مسار التوافق المامول واحداث التقارب بين الجميع مطالبا باتباع خطاب عقلاني وايجابي واقترح باخميد ان يتم اطلاق وسائل اعلامية للقوى الجنوبية لدورها المؤثر في طرح الافكار واشاعة المناخ الايجابي وقال انه يتعين ان تدار هذه الوسائل من كوادر مهنية كما ان على المكونات الجنوبية تقييم خطابها سلبا وايجابا واضاف انه من الافضل ان يكون هناك ميثاق شرف لمؤسسات ووسائل الاعلام لمواجهة خطاب الشحن والصدام .

 

وطرح د. فيصل البعسي الاستاذ بكلية التربية بعض النقاط المتعلقة باسس وشروط التوافق الجنوبي موضحا الى ان وحدة الجنوب الدينية والمذهبية والعرقية والاثنية تؤهل الجنوبيين للتوافق كما ان وحدة الهدف تحظى باجماع يمكن البناء عليه داعيا الى فتح حوار مع القوى التي تتوافق فيما بينها على هدف استقلال الجنوب مشيرا الى ان معوقات التوافق تتلخص في خلافات بينية بين القوى الجنوبية وتدخلات دولية واقليمية

ثم اتيحت الفرصة للمداخلات حيث تحدث صالح علي بامقيشم رئيس اتحاد شبوة الذي اثنى على ماورد في الندوة مشيرا الى نقطة عقد مؤتمر جامع لشبوة كما حدث في حضرموت وقال ان التوافق يجب ان يصنع من المحافظة ولم شمل ابناء شبوة تحت راية واحدة وخاصة في هذه المرحلة مؤكدا ان مسالة احتكار تمثيل الجنوب ستكون ضد اي توافق مؤكدا على البعد الاجتماعي في خلق الاستقرار والشراكة

 

واشار العميد صالح بلال عضو الجمعية العمومية الى التوافق هو العامل الاهم في وصول شعب الجنوب الى اهدافه واقترح استمرار مثل هذه الندوات التثقيفية في نشر الوعي والتقارب بين الاطراف كما تحدث المناضل احمد عوض الحني الذي عرج على معاناة الشعب وتدهور الوضع المعيشي وضرورة وحدة الصف للخروج من عنق الزجاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *