طب و صحة

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.

سمانيوز /صحة

يعد سرطان القولون أحد أكثر تشخيصات السرطان شيوعًا التي يواجهها أولئك الذين يعيشون في الولايات المتحدة ، في الواقع ، تقدر جمعية السرطان الأمريكية أنه سيتم تشخيص أكثر من 106000 حالة جديدة من سرطان القولون في عام 2022 وحده بالإضافة إلى 44850 حالة جديدة من سرطان المستقيم. علاوة على ذلك ، يعد سرطان القولون والمستقيم من بين الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسرطان ، وهو أحد الأسباب التي تجعلك ترغب في تجنب المرض إن أمكن، ولهذا السبب أيضًا ستكون مهتمًا بمعرفة أن دراسة جديدة حددت أسوأ عادات الأكل لسرطان القولون.

 

في دراسة BMJ نُشرت في 31 أغسطس 2022 ، ألقى الباحثون نظرة على ثلاث دراسات منفصلة شارك فيها أكثر من 200000 متخصص في الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، وكان حوالي 46000 من المشاركين من الرجال بينما كان ما يقرب من 160.000 من النساء. في البداية ، قدموا معلومات بشأن عاداتهم الغذائية من خلال استبيان كل أربع سنوات ، وسُئلوا صراحةً عن كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يتناولونها ومدى انتظامها.

 

 

عندما تابع الباحثون مع المشاركين بعد 25 عامًا ، وجدوا أنه تم تشخيص إصابة 1294 رجلاً بسرطان القولون إلى جانب 1922 امرأة، ووجدوا أيضًا أن الرجال الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 29٪ حتى عند أخذ متغيرات أخرى في الاعتبار.

 

 

تقول راديكا سميث ، جراحة القولون والمستقيم بجامعة واشنطن في مركز سيتيمان للسرطان ، “هذه الدراسة مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق، وأنه يثبت كذلك ارتباط كل من النظام الغذائي والسمنة بسرطان القولون والمستقيم”.

 

 

توضح الدكتور سميث أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تؤثر على خطر الإصابة بسرطان القولون بسبب المكونات الضارة ، والتي من المحتمل أن تكون مسرطنة الموجودة في هذه الأطعمة.

 

 

تقول الدكتور سميث: “العديد من هذه الأطعمة فائقة المعالجة مصنوعة من مواد مضافة ومواد حافظة معروفة بأنها مواد مسرطنة، ولم يتم ربط بعض هذه الإضافات بشكل مباشر بالتسبب في الإصابة بالسرطان حتى الآن ، ولكن نظرًا لارتفاع خطر إصابة المرضى الصغار بسرطان القولون والمستقيم ، يجب أن نقلق بشأن العوامل غير المعروفة في الطعام الذي نتناوله”.

 

السبب الآخر الذي يجعل الأطعمة فائقة المعالجة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان هو أنها كثيفة السعرات الحرارية ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. وتضيف الدكتورة سميث: “هناك ارتباط واضح بين السمنة وسرطان القولون والمستقيم ، كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة يمكن أن تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية المفرطة”.

 

في الوقت نفسه ، بينما وجدت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن وجبات جاهزة أكثر للأكل ومختلطة بالحرارة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون ، لم يكن للأطعمة فائقة المعالجة نفس التأثير.

 

يعالج الدكتور سميث هذا بالقول هناك الكثير مما لا نعرفه حول من يصاب بسرطان القولون والمستقيم ، لذلك يمكننا فقط استخلاص الكثير من الاستنتاجات بشأن البيانات المتاحة”.

 

عندما يتعلق الأمر بأمثلة على الأطعمة المشهورة فائقة المعالجة التي يجب على الناس تجنبها ، يقول الدكتور سميث :”بشكل عام ، أشجع المرضى على تجنب الأطعمة التي تحتوي على قائمة مكونات، كلما زادت منتجات الألبان واللحوم الطازجة ، يمكنك الاختيار بشكل أفضل”.

 

وأضافت سميث: “إذا كنت تختار شيئًا تمت معالجته ، فراجع قائمة المكونات تلك وتجنب الأطعمة التي تحتوي على أي شيء لا يمكنك نطقه، والأمر بسيط جدًا ولكنه قاعدة أساسية جيدة لمساعدتك في الحفاظ على سلامتك أنت وعائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى