آداب و ثقافة

مصر: وقف تصوير مسلسل “الملك” وتشكيل لجنة لمراجعته تاريخياً

سمانيوز / فن – ثقافة

أعلنت شركة المتحدة للخدمات الإعلامية في مصر، وقف تصوير مسلسل “الملك” الذي أثار جدلاً وانتقادات كبيرة مؤخراً، وتشكيل لجنة عاجلة لمراجعته وإبداء الرأي حول مدى صحة هذه الانتقادات.
وأوضحت “المتحدة” في بيان أنه سيتم تشكيل لجنة من مجموعة من “المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع لمشاهدة ما تم تصويره ومراجعة السيناريو كاملاً لإبداء الرأي بموضوعية ومهنية بشأن ما أثير حول وجود مغالطات تاريخية حتى لو ترتب على ذلك عدم عرضه في رمضان القادم”.

والتزم جميع أبطال العمل الصمت، بناء على طلب الجهة المنتجة،فيما كشفت مصادر لـ”الشرق” داخل الشركة المنتجة أن التكلفة الإنتاجية للعمل وصلت إلى 40 مليون جنيهاً مصرياً (نحو 630 مليون دولار أميركي)، وأن إعادة التصوير في حال قررت اللجنة وجود أخطاء فادحة قد تتسبب في مضاعفة التكلفة.
“الملك” مأخوذ عن رواية “كفاح طيبة” للأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، وتدور أحداثه حول قصة الملك “أحمس” وكفاحه لتحرير مصر من “الهكسوس”.
المسلسل من بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، وماجد المصري وسيناريو وحوار خالد وشيرين دياب وإخراج حسين المنباوي.

انتقادات حادة

وكان قطاع كبير من الجمهور وكذلك خبراء الآثار، شنوا هجوماً حاداً على صُنّاع المسلسل، بعد طرح المقدمة الإعلانية قبل أيام.

وفي وقت سابق، أبدى الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار المصري الأسبق، غضبه الشديد، من تفاصيل مسلسل “الملك” التي ظهرت في مشاهد الإعلان، بداية من الديكور وحتى الأزياء والأسلحة، واصفاً إياها بقوله: “كل الأمور غلط”.
وشدد حواس لـ”الشرق”، على ضرورة “التأني في تنفيذ تلك النوعية من الأعمال”، موضحاً أنّ “المؤلف له الحق في استخدام خياله في المسلسلات التي يكتبها، لكن في هذا المسلسل، الوضع يختلف قليلاً كونه عملاً درامياً استوحيت أحداثه من قصص تاريخية”.

وجاء موكب نقل المومياوات الملكية، السبت، ليجدد الانتقادات في مواقع التواصل الاجتماعي للمقدمة الإعلانية للمسلسل، إذ عقد قطاع كبير من رواد مواقع التواصل مقارنة بين الاهتمام بالدقة والاتقان على أكمل وجه في الحدث الأول، وتجاهلها والتعامل باستخفاف مع أبسط التفاصيل في العمل الثاني.

خالد بن الوليد

ويُعد مسلسل “الملك” العمل الدرامي الثاني، للمُمثل عمرو يوسف، الذي يخرج من موسم دراما رمضان 2021، إذ أعلن الأخير في وقت سابق، اعتذاره عن بطولة مسلسل “خالد بن الوليد: سيف الله المسلول” بعد انتقادات متعلقة بعدم ملاءمته شكلياً لأداء دور الشخصية المؤثرة في التاريخ الإسلامي.
وتنازل عمرو يوسف عن البطولة للمُمثل ياسر جلال، من دون إبداء أسباب، قبل أن يعتذر عنها هو الآخر في وقت لاحق، إذ ظهر الاثنان من خلال مقطع فيديو قصير، وهما يوضحان تفاصيل مسلسل “خالد بن الوليد”، مؤكدين أنه لا يوجد أي خلافات بينهما، ومن المُقرر أن يتولى إخراج العمل المخرج رؤوف عبد العزيز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى