أخبار دولية

سفارة للإمارات في تل أبيب.. وحكومة إسرائيل تصادق على التطبيع مع المغرب

سمانيوز / متابعات

أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، الموافقة على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، رابع دولة عربية تُقيم علاقات مباشرة مع تل أبيب، خلال الأشهر الماضية، في إطار سياسة خارجية تبنتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، على أن تُعرض الاتفاقية في وقت لاحق على الكنيست (البرلمان) للمصادقة عليها.
كما صادقت الحكومة الإماراتية، في اجتماعها، الأحد، على إنشاء سفارة في تل أبيب، في إطار اتفاق التطبيع المعروف باسم “اتفاق أبراهام”، الموقع بين الإمارات وإسرائيل في سبتمبر الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو “هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا”، وأشار نتنياهو في تغريدة على تويتر، إلى أن ممثليات دبلوماسية ستفتح قريباً في إسرائيل والمغرب.
وفي شأنٍ ذي صلة، أعلنت الحكومة الإماراتية، الأحد، المصادقة على إنشاء سفارة في تل أبيب، وجاء ذلك خلال أولى اجتماعات مجلس الوزراء الإماراتي في العام الجاري 2021، والذي ترأسه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

واتفقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس عام 2020، فيما تم توقيع الاتفاق في سبتمبر 2020، وفي الشهر الماضي، حذا المغرب حذو الإمارات والبحرين والسودان في التحرك نحو إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل عبر اتفاقات توسطت فيها إدارة ترمب.
وتضمنت الاتفاقات وعوداً بفرص تجارية مساعدات اقتصادية، وعلاقات تجارية كاملة، كما اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المملكة المغربية على الصحراء.
وأعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، الأحد، أن التوصل إلى اتفاق مع المغرب لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في مجالات تتضمن التنظيم والابتكار، وقالت الوزارة إن الجانبين مهتمان بتوقيع الاتفاق في غضون أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى