أخبار دولية

ليبيا.. إحالة أوراق مرشحي الرئاسة إلى الجهات المختصة لفحصها.

سمانيوز/متابعات

قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية عماد السايح، الثلاثاء، إنه تم إحالة وثائق المترشحين الـ98 لمنصب رئاسة الدولة إلى الجهات المختصة للنظر فيها والتأكد من صحتها، وذلك بعد إغلاق باب استقبال ملفات الترشح، في الاقتراع الذي ينتظر أن يجرى بحلول 24 ديسمبر المقبل.
وأضاف السايح في مؤتمر صحافي، أن منظومة تسجيل المترشحين “سجلت 1766 مرشحاً ومرشحة للانتخابات البرلمانية حتى الآن، وسيستمر قبول طلبات الترشح حتى السابع من ديسمبر المقبل”.

ودعا رئيس المفوضية كافة الناخبين المسجلين إلى استلام بطاقاتهم، مؤكداً “مشاركة فاعلة من رجال ونساء وصل عددهم إلى أكتر من 1.7 مليون شخص”.

إقبال كبير

وقال: “متفائلون بهذا الإقبال والمشاركة، خاصة أن الليبيين سيشاركون بقوة، وهذه توقعاتنا في ما يتعلق في انتخاب أول رئيس دولة منذ قيام ليبيا بشكل مباشر من الشعب”.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة بلغ 98 مرشحاً، وأنه تم إحالة وثائقهم إلى جهات الاختصاص، وهي النائب العام والمباحث الجنائية ومصلحة الجوازات والجنسية، بهدف التأكد من مطابقة مواصفاتهم للقانون رقم 1 الخاص بانتخاب رئيس الدولة.

“حملة تشويه”

وقال السايح إن المفوضية “تعرَّضت إلى حملة من التشويه، “من قبل حفنة من الحاقدين لأننا اخترنا أن نصطف إلى جانب إرادة الشعب ودولة المؤسسات والقانون، لا إلى جانب أجندات مصلحية ونفعية والفساد”.
ووجه حديثه إلى “القائمين على تلك الحملة” قائلاً: “كان الأجدر بهم توجيه سهامهم نحو محاربة الفساد الذي نخر في هيكل البلاد لا أن توجهوها نحو مؤسسة أجمع عليها الليبيون”.
وتابع: “نبارك لكل من تقدم للترشح ونحيي مشاركة المرأة في صورة تعكس إيجابية دورها في المجتمع الليبي.. المبادرة والمشاركة تعني الالتزام بالمسؤلية نحو هذا الوطن”.

ولفت رئيس المفوضية إلى مسألة الطعون والاستئناف التي “أحالها قانون انتخاب رئيس الدولة في المادة 54 للمجلس الأعلى للقضاء، وليس كما يسوق البعض أنها من وضع المفوضية، مردفاً أن المرحلة الحالية “أعطت صورة حضارية لمستقبل ليبيا السياسي”.
وأفاد السايح في حديثه بأن “الفترة الزمنية التي تستمر فيها عملية الطعن هي 12 يوماً من ضمنها 72 ساعة لتقديم الطعون و72 أخرى للنظر فيها، ومن ثم 72 أخرى للاستئناف و72 ساعة للنظر فيها، حتى الوصول إلى مرحلة نشر قائمة المترشحين”، والانطلاق بحملة الدعاية الانتخابية ويليها يوم الصمت ويوم الاقتراع في 24 ديسمبر كما هو مخطط.
ومن بين أبرز المرشحين المحتملين المشير خليفة حفتر، وعبد الحميد الدبيبة رئيس الوزراء الليبي، وسيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الراحل معمر القذافي، وفتحي باشا آغا وزير الداخلية السابق، وعارف علي النايض سفير ليبيا السابق لدى الإمارات، ووزير الخارجية الليبي الأسبق عبد الهادي الحويج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى