أخبار دولية

البنتاجون: طائرات إف-16 ستعزز تعاون تركيا مع الناتو

سمانيوز/وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، باتريك رايدر، إن حصول تركيا على مقاتلات “إف-16” سيجعلها قادرة على تحديث قدراتها العسكرية وتعزيز إمكاناتها العملياتية مع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف رايدر في تصريحاته لصحيفة “حريت” التركية، اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023، أن تعزيز أنقرة لإمكاناتها العملياتية مع حلف شمال الأطلسي سيسمح لقوات التحالف بالوصول إلى المناطق الرئيسة لدعم العمليات في الظروف المستقرة، فضلا عن حالات الطوارئ.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن التغييرات في توريد طائرات “إف-16” ستؤثر على النظر في طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأفادت صحيفة “حرييت” التركية، أول من أمس، بأن واشنطن تنتظر تصديق البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف “الناتو”، قبل تنفيذ صفقة طائرات “إف-16” مع أنقرة.

وبحسب الصحيفة، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض: “نأمل أن يوافق البرلمان التركي قريبا على طلب السويد للانضمام إلى حلف “الناتو”، مشددًا على أن هذا يظل الأولوية القصوى للإدارة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن أحد الخيارات، هو أن تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بإخطار الكونجرس في نفس اليوم الذي يصدق فيه البرلمان التركي على انضمام السويد إلى “الناتو”، ليتخذ قراره في غضون 30 يومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى