أخبار دوليةاقتصاد

الصين تحذر إدارة بايدن الأمريكية من زيادة الرسوم الجمركية على صادراتها

سمانيوز/وكالات

حذرت الصين من خطوة إدارة “بايدن” لزيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على مجموعة واسعة من الواردات الصينية، وتعهدت باتخاذ إجراءاتها الخاصة، دون تقديم تفاصيل.

قالت وزارة التجارة الصينية في بيان بحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 15 مايو 2024: “ستتخذ الصين إجراءات حازمة لحماية حقوقها ومصالحها”.

وأضافت: “يجب على الولايات المتحدة أن تصحح على الفور أفعالها الخاطئة وتلغي الإجراءات الجمركية الإضافية ضد الصين”.

ورفع الرئيس جو بايدن التعريفات الجمركية على الواردات من الصين بما في ذلك أشباه الموصلات والخلايا الشمسية والمعادن المهمة، بمعدلات تتراوح من 25% للبطاريات إلى 100% للسيارات الكهربائية.

وكان هذا الإعلان تتويجًا لمراجعة الزيادات الجمركية التي أقرها سلفه دونالد ترمب – والتي لم يتم التراجع عن أي عنها.

وصفت الصين التعريفات الإضافية بأنها “تلاعب سياسي”، باعتبارها خطوة قبل الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها هذا العام.

وردًا على زيادات ترمب للتعريفات الجمركية اعتبارًا من عام 2018، حاولت بكين في كثير من الأحيان اتباع نهج متبادل – في محاولة لمطابقة حجم ونطاق التدابير الأمريكية، لكن المحللين يتوقعون استجابة محدودة هذه المرة.

توقع مايكل هيرسون، المسؤول السابق في وزارة الخزانة الأمريكية والذي يرأس الآن قسم التحليل الصيني في شركة “22في” للأبحاث (22V)، أن “رد بكين المباشر على الولايات المتحدة لن يكون حاداً”.

وقال: “إن الإجراءات التي تهاجم شركات أمريكية بارزة أو تكثف القيود على سلسلة التوريد، مثل الحد من صادرات المعادن المهمة، من شأنها أن تضر بجهود شي لتعزيز الثقة المحلية والدولية في الصين”.

قاد الرئيس شي جين بينج في الأشهر الأخيرة الجهود الرامية إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المتضائل في الصين. وأضاف “هيرسون” أن “القيادة الصينية ستسعى أيضاً إلى تجنب التصرفات التي تجعل الصين محور الحملة الرئاسية الأميركية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى