أخبار دولية

واشنطن تبحث إمكانية التفاوض مع حماس لتحرير 5 أمريكيين

سمانيوز/وكالات

قالت شبكة “إن بي سي” الأمريكية، الاثنين 10 يونيو 2024، إن إدارة الرئيس جو بايدن تناقش إمكانية التفاوض على اتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراح 5 مواطنين.

ونقلت “إن بي سي” عن مسؤولين اثنين يعملان حاليا في الإدارة الأمريكية واثنين من كبار المسؤولين السابقين قولهم إن “مسؤولي إدارة بايدن يبحثون إمكانية التفاوض على اتفاق مع حماس لتأمين إطلاق سراح 5 أمريكيين محتجزين في غزة، حال فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل إسرائيل”.

وقال المسؤولون، الذين تم اطلاعهم على المناقشات، إن “مثل هذه المفاوضات لن تشمل إسرائيل، وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة”، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول

ولم يذكر المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين.

إلا أن المسؤولين قالوا إن حماس قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة لأن القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويضع ضغوطًا سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال أحد المسؤولين السابقين إن المناقشات الداخلية جرت أيضا في سياق ما إذا كانت إمكانية قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أحادية مع حماس قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

والأمريكيون الخمسة، الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة، هم إيدان ألكسندر، وساجي ديكل-تشن، وهيرش جولدبرج-بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيجل، حسب الشبكة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى