أخبار عربية

مذكرة تعاون دفاعية بين الإمارات واليونان

سمانيوز / متابعات

أبرمت الإمارات واليونان، الأربعاء، مذكرة تعاون في مجالي السياسات الخارجية والدفاعية، وفق بيان مشترك شددتا خلاله ضرورة “العمل المنسق بين المجتمع الدولي لمواجهة التدخل الإقليمي المستمر ودعم احترام سيادة الدول”.
جاء ذلك خلال استقبال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لرئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس في أبوظبي، وفق بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

تعاون دفاعي

وبحسب البيان “تشمل الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات واليونان توسيع التعاون الدفاعي للبلدين، واستكشاف إمكانيات جديدة في هذا المجال، بهدف التصدي الفعال للتحديات المشتركة التي تهدد السلام والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.
كما شددت الحكومتان على “التزامهما بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وضرورة العمل المنسق بين المجتمع الدولي، لمواجهة التدخل الإقليمي المستمر ودعم احترام سيادة الدول”.
وأكدت حكومتا البلدين في البيان المشترك، “التزامهما الثابت بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ المنصوص عليها فيه أساساً للسلام والأمن، وعلاقات حسن الجوار، والحل السلمي للنزاعات لجميع دول المنطقة”.
وأشار البيان إلى “قلق الحكومتين إزاء تصدير الإرهاب والتطرف في جميع أنحاء المنطقة واستغلال الظروف في مناطق الصراع، مؤكدتان “التزامهما المشترك بمكافحة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وحث المجتمع الدولي على اتخاذ موقف حازم ضد هذا العدوان”.

تعاون سياسي واقتصادي

كما شملت الاتفاقية “التعاون السياسي والتنمية الإنسانية الدولية، عن طريق تعزيز الحوار السياسي والمشاورات الاستراتيجية، وزيادة التوافق مع القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.
وفيما يخص التجارة والاستثمار والسياحة، “ستعمل الحكومتان على تطوير علاقتهما الاقتصادية، وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات في جميع المجالات المتعلقة بالاستثمار المشترك، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وتطوير بنى شبكات الأعمال التي تشجع التعاون”.
إضافة إلى تطوير عدة جوانب مشتركة من بينها مجالات الثقافة، والطاقة، والخدمات الرقمية والحكومية، والغذاء والزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى