آداب و ثقافةالجنوب العربي

جلسة حوارية بعنوان “التابوهات في الأدب” باتحاد أدباء وكتاب الجنوب- فرع محافظة حضرموت

سمانيوز/حضرموت

أقيمت مساء هذا اليوم الخميس الموافق ١٣ يناير في اتحاد أدباء وكتاب الجنوب- فرع محافظة حضرموت، جلسة حوارية فكرية وثقافية بعنوان “التابوهات في الأدب”.

تناول المتحدثون خلال الفعالية، المحاور الثلاثة الأساسية للتابو في الأدب، وهي الجنس والدين والسياسة.
وقد تطرق القاص وجدان الشاذلي في حديثه عن التابو إلى المعاناة التاريخية للكتاب والأدباء في الزمن القريب والبعيد أثناء محاولاتهم لتشريح ومعالجة القضايا المجتمعية عبر بوابة الثالوث المحرم (الجنس والدين والسياسة).
وفي سياق متصل، تحدثت الكاتبة والناشطة المجتمعية شروق الرمادي، عن التابو في الأدب النسوي والمحاولات الجريئة للتمرد من قبل كاتبات عربيات كان لهن السبق، مشيرة إلى أن التابو يذهب إلى أبعد من الأدب فيما يخص المرأة فهو يتغلغل إلى أعماق حياتها العامة فارضا سلطته القسرية على كل إشارة أو نفس يصدر منها.
كما تحدث الكاتب مبارك بن جوهر، عن اللغة ودورها في تعزيز المحرم والممنوع في الأدب وانعكاسات ذلك على الوعي الفردي والجماعي.

وقد أثريت الجلسة بجملة من المداخلات والآراء من الأساتذة والشباب الحاضرين اللذين أكدوا كذلك على أهمية إقامة مثل هذه الجلسات الحوارية والفعاليات الثقافية التي من شأنها أن تحرك المياة الراكدة في الشارع الثقافي مبشرة بكوة من النور في مكان ما من هذا النفق المظلم الذي تمر به البلاد.

والجدير بالذكر، هذه الفعالية تأتي ضمن سلسلة من الجلسات الحوارية الفكرية والثقافية الشهرية التي ينظمها اتحاد أدباء وكتاب الجنوب- فرع محافظة حضرموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى