الجنوب العربي

تدشين معرض البن الوطني الأول بالعاصمة عدن

سمانيوز/العاصمة عدن/ خديجة الكاف

بحضور ورعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري بالشراكة مع مؤسسة يافع للتنمية دشنت صباح اليوم في العاصمة عدن وزارة الزراعة والري والثروة السمكية معرض البن الوطني الأول كما قام القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك التسليف والتعاون الزراعي حاشد الهمداني بتكريم وزير الزراعة والري والثروة السمكية
اللواء سالم عبدالله السقطري وهو الراعي الماسي للمعرض البن .

وفي افتتاح معرض البن القى وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري كلمة أكد فيها على اهمية هذا المعرض في هذا الوقت لاسيما ونحن نعيش كثير من المتغيرات المناخية والبيئية والتي تتطلب منا جميعا العمل على تشجيع زراعة البن وتطويره وتوفير الامكانيات اللازمة لانجاح زراعته على مستوى محافظات الجمهورية باعتباره محصول نقدي يدر العملة الصعبة لخزينة الدولة وذات شهره عالمية على مستوى العالم منذ القدم.

وأشار الى ان الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية تولي جل اهتمامها لزراعة هذا المنتج الوطني الذي توسعت رقعت زراعته في الآونة الأخيرة في كثير من المناطق الزراعية بعد ان لجأ الكثير من المزارعين الى زراعته بدلا عن زراعة القات .

وشكر الوزير كل من أسهم في تنظيم وإقامة هذا المعرض وتنظيمه بهذا الشكل الرائع وكل الجهات المشاركة فيه .. داعيا الجميع الى الاستفادة القصوى من نتائج ومخرجات المعرض وانعكاسها الى ارض الواقع العملي.

ومن جانبه تحدث وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعواري عن المعرض الوطني الاول للبن حيث يعتبر خطوة في الطريق الصحيح لاستعادة مكانة البن من بين المنتجات الزراعية النقدية الذي نأمل أن يتحصل المزارعين على الدعم المناسب من أجل تشجيعهم على زراعته بدلا من زراعة القات الذي استحوذ على النسبة الكبيرة من المساحة الزراعية.
وأكد الزعوري على الجميع جهات حكومية وسلطات محلية وجهات داعمة أن تولي جل اهتمامها لهذا المحصول الوطني الذي كان في السابق يدر دخلا كبيرا من العملة الصعبة للدولة …وان ذلك لن يتحقق إلا من خلال تكاثف الجميع بما فيهم القطاع الخاص من خلال تقديم المساعدات العينية والنقدية وتشجيع المزارعين في كل المناطق الزراعية على زراعته .

ومن جهته تحدث مدير مؤسسة يافع للتنمية والمستشار الاستاذ خالد الحصيني عن الهدف الاساسي للإقامة هذا معرض البن الوطني الأول يقام على مستوى العاصمة عدن .. مؤكد عل أهمية التعريف بالبن اليافعي وتعزيز مكانته على مستوى العالم كونه واحدا من افضل انواع البن في العالم قديما وحديثا.
وأشار إلى أهمية تشجيع المزارعين على زراعة البن وانتشاره على نطاق واسع في مختلف المناطق بدلا من زراعة القات التي تستهلك كميات كثيرة.
ويواصل قائلا: ( مميزات البن اليافعي والمتمثل بجودته وطعمه الفريدة و المتعددة الأصناف اليافعي و الحرازي و العديني و البرغي و الحمادي وغيره ).. متمنيا أن يحظى المعرض بالنجاح وأن تتم عملية التسويق والترويج داخليا وخارجيا.
وأكد من جانبه القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك التسليف والتعاون الزراعي حاشد الهمداني والاستاذ حسين السري نائب رئيس بنك عدن الاول الاسلامي على أهمية إقامة وتنظيم مثل هذه المعارض التعريفية المنتجات البن التي فاقت شهرته افاق الارض منذ الازل و لاسيما منتوج البن هذا الذي تغنى به الشعراء والادباء وكبار الفنانين لجودته وطعمه الرائع.. وشكروا القائمين الذين نظموا هذا المعرض الكبير بالعاصمة عدن وكل مايهدفوا اليه هم دعم وتشجيع المزارعين للانتاج هذا المنتج المطلوب عالميا.

وبحضور وزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور عبدالناصر الوالي ومحافظ محافظة لحج احمد تركي والمدير التنفيذي للبنك التسليف التعاوني الزراعي ونائب بنك عدن الاول الاستاذ حسين السري ومدير الاستثمار في بنك القطيبي الاسلامي للتمويل الأصغر و رئيس مؤسسة نمو يمن للتنمية عبدالهادي المليكي وممثل الهئية العامة للمواصفات والمقايس وضبط الجودة المهندس مساعد منصور الاغبري والمسؤول الاعلامي للمعرض البن ومؤسسة يافع للتنمية الاستاذ سعدان اليافعي ورئيس اللجنة الأهلية للمعرض الاستاذ صابر النقيب وعدد من المختصين والمهتمين بالزراعة في بلادنا.

وتشارك في المعرض على مدى ثلاثة أيام سبع مديريات من محافظتي لحج وابين و مديريتين من محافظة الضالع واربع مديريات من محافظه تعز و عشر جمعيات وعشر كافيهات.

وتخلل الحفل تدشين المعرض عدد من الفقرات الغنائية المعبرة عن هذا المنتوج قدمتها زهرات الروضة الكندية و فقرات شعرية .

تصوير / ابرهيم عبدالرحمن واسماء عبدالقادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى