حوارات

مصلحة الهجرة والجوازات فرع /محافظة حضرموت .. جهود وإنجازات

[su_label type=”info”] سما نيوز/حضرموت/حوارات/خاص[/su_label][su_spacer size=”10″] سجلت إدارة الهجرة والجوازات والجنسية فرع حضرموت حضوراً كبيراً ومميزاً لجهة العمل الذي قامت به منذ بداية الأزمة وتحرير ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة الإرهابي ولغاية اليوم، حيث أنجزت الآلاف من جوازات السفر والوثائق الخاصة بذلك، وغير ذلك من الأعمال الهامة التي تحظى بالتقدير والاحترام.
وكذالك حول أهمية الدور الذي تقوم به الإدارة ومعرفة آخر التطورات والقرارات التي تتعلق بمنح جواز ووثائق السفر للمواطنين من مختلف المحافظات وغيرها من المهام قمنا بإجراء حوار مع العقيد/حسين محمد الكسادي مدير عام مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية محافظة حضرموت ونائب المدير العام العقيد/فهمي عمر بلكديش.
الذي وضعنا بدايةً في صور عديدة المهام التي تقوم بها وأولها: القيام بإجراءات السفر للمواطنين وغيرهم ومعالجة شؤون الهجرة والجنسية والضغط الكبير على الاداره وذلك بسبب فتح التسجيل للعمره وايضا شروط إستخراج “جواز السفر”
لقاء وحوار/علي الخلاقي
تصوير/خالد بن عاقلة
١-منذ متى تم إعادة تأهيل مبنى الهجرة والجوازات؟
أول نشكركم على زيارتكم لمصلحة الهجرة والجوازات والجنسية فرع حضرموت والشئ الثاني بعد أن تعرض مبنئ المصلحة خلال فترة استيلاء تنظيم القاعدة الإرهابي الذي تعرض المبنى للنهب والسلب بشكل شامل وتم البدء في إعادة تأهيل المبنئ من مرحلة الصفر ومن لاشئ وأستمر العمل لمدة شهرين متواصلة من أجل الاسراع والبدء في خدمة المواطنين وبدء العمل بداية ٢٠١٧وكان الاقبال بشكل كبير من حضرموت ومختلف محافظات الجمهوريه
٢-سيادة العقيد/حسين الكسادي مدير عام المصلحة هناك ضغط كبير على المبنى الحالي لكثافة الاقبال من قبل المواطنين خصوصا بعد أن تم فتح باب العمرة المخفضه هل هناك خطه لتوسيع أداره المصلحة؟
نعم عزيزي علي هناك ضغط كبير بسبب فتح باب العمرة والاقبال الشديد من مختلف المحافظات المجاوره والمبنى لايستوعب هذه الاعداد الكبيره من المواطنين ولكن هناك مشروعين قيد الاستكمال الأول في شارع الستين والثاني في منطقة جول المسحة وسوف نطلعكم في القريب العاجل عن مراحل استكمال المشروعين الحيوية والتي ستخفف كثير من الضغوطات التي الكادر البشري والاجهزه محدوده الطاقة.
٣-هل هناك دعم من السلطه المحلية والاداره العامة للمصلحة الهجرة والجوازات؟
بكل تأكيد هناك متابعه حثيثة ودعم من قبل السلطه المحلية بقياده المحافظ اللواء الركن/فرج سالمين البحسني محافظ المحافظة
ولولا جهود الأداره العامة بقيادة/اللواء محمد عبدالقادر الرملي رئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بالجمهورية الذي يعطي محافظة حضرموت أهمية خاصة ويأتي ليه المواطنين من مختلف انحاء الوطن وتوفر المصلحة كافة الامكانيات والمساعده في حل مشاكل فرع المصلحة بشكل سريع.
٤-ماهو دور أداره شرطة وأمن بساحل حضرموت في خدمة المصلحة؟
أداره شرطة وأمن ساحل حضرموت تقوم بجهود كبيرة معنا بقيادة العقيد/منير كرامة التميمي مدير عام الأمن والشرطة الذي يتابع أول بأول خطوات عمل المصلحة وتزليل الصعوبات أمام عمل طاقم المصلحة الذين يعملون بروح الفريق الواحد من أجل خدمة الوطن والمواطن.
٥-بالنسبة لعملية استخراج جواز السفر كم هي الفترة ؟
عملية استخراج جواز السفر السبب الرئيسي لعملية التأخير لمدة عشرة أيام وذلك لي الضغط الكبير على المركز الرئيسي التي تتعامل مع مختلف فروع المصلحة بالجمهورية وهي/
أولا/فرع مصلحة المكلا
ثانيا/فرع سيئون
ثالثا/فرع المهرة
رابعا/فرع شبوة
خامسا/فرع عدن
سادسا/فرع مآرب
سابعا/فرع تعز
وكل هذه الفروع تمثل ضغط كبير على المركز الرئيسي .
وعلاقتنا مع مركز صنعاء انقطعت بعد الانقلاب على الحكومة الشرعية بقيادة فخامة الاخ المشير/عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحه والأمن.
٦-أسالك عقيد/فهمي عمر بلكديش نائب مدير المصلحة الهجرة والجوازات والجنسية ماهو البرنامج اليومي لمصلحة الهجرة والجوازات لخدمة المواطنين؟
اول المواطن هدفنا الاول ونسعى لخدمتة دائما وبرنامج عملنا بشكل يومي والسبت داخلي من أجل الاسراع في خدمة المواطنين من كل انحاء الوطن وعند حضور المواطن يتم تسجيل اسمه ويتم تحديد موعد له من أجل استكمال إجراءات استخراج جواز السفر بطريقة سلمية وشفافة.
ونحن نتعاون مع الحالات الانسانية والمرضية التي له اولوية قصوى كونه جانب انساني واخلاقي يحث علية ديننا الاسلامي الحنيف.
٧-هل يوجد نقص في الكادر البشري في مصلحة الهجرة؟
لايوجد هناك اي نقص في الكادر البشري ولكن هناك نقص في الاجهزه والمعدات وضيق المبنى يسبب لنا عائق لا يستوعب اجهزه اضافية ومنة الكثافة والاقبال علية من كل محافظات الجمهوريه.
٨-هل يعطى الجواز لكافة المواطنين من المحافظات وهل مستمرة عملية اضافة الفئات العمرية في جواز الاب او الام؟
جواز السفر حق من حقوق كل مواطن من محافظات الجمهوريه ونحن نصرف لكل مواطن ملتزم بشروط استخراج جواز السفر من كل انحاء الجمهوربة.
٩-ماهي شروط إستخراج جواز السفر ؟
شروط إستخراج جواز السفر
البطاقة الشخصية
جواز سفر سابق
بطاقة عائلية او شهادة ميلاد.
وعدد الجوازات التي يتم إستخراجة يوميا ٤٠٠جواز تقريبا وهذه العلمية صعبة ولا يصرف الجواز إلا بعد عملية دقيقة من الفحص الشامل.
١٠_السؤال العاشر والآخير لقاء عقيد فهمي بلكديش ماهي مراحل إستخراج الجواز؟
سؤال ممتاز جدا أخي علي سوف اقوم معاكم بجوالة ميدانية لي مختلف اقسام وشرح عملية مراحل إستخراج الجواز في مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية فرع حضرموت
أ/ماهي أول مرحلة؟
أول مرحلة هي قسم التوثيق بقيادة العقيد/أحمد صالح النمر رئيس القسم الذي يأكد من وثائق المواطن شخصيا ومقابلته لتأكد من هويته والمستندات التي يحمله.
ب/ماهي المرحلة الثانية لعملية استخراج جواز السفر؟
المرحلة الثانية قسم الإدخال والتصوير والان يعمل الرقيب /دفاع العمودي على أداخل البيانات وإخراج الاستماره وتجهيز الملف.
ومهام قسم الادخال/
دخول المواطن والتأكد من المستندات.
تصوير المواطن
ادخال البيانات والمعلومات المواطن
إستخراج الاستماره
تسليم الملف للمواطن.
ج/ماهي المرحلة الثالثة هناك تدقيق كبير في المراحل الاولى؟
نعم أخي علي الخلاقي هناك تدقيق دقيق لكل بيانات ومعلومات.
الان نحن في قسم الفحص ومهام القسم؟
التأكد من المستندات والوثائق المرفقه الملف
التأكد من المواطن شخصيا
لايمر اي جواز إلا عند المرور بقسم الفحص.
ورئيس قسم الفحص
الملازم اول/رياض سالمين العكبري.
د/ماهي المرحلة الرابعه؟
بعد قسم الفحص يعود الملف الى قسم الوثائق لي التأكد من عمليه الاجراءات وبعدها يتم التوجية إلى الصندوق الذي يعتبر المرحلة الرابعه من عملية إستخراج الجواز ويدفع المواطن رسوم إستخراج الجواز وهي سبعة الف ريال فقط لاغير شاملة لكل الاجراءات السابقة من ملف ومستندات ووثائق
ذ/ماهو القسم الخامس؟
هو قسم الكمبيوتر ومهام هذا القسم .
ترحيل المعلومات للمركز الرئيسي.
إسترجاع الملفات الموقفة
الاستعلام على الجوازات الجاهزة والغير جاهزة.
و/ماهي المرحلة الآخيرة ؟
نعم اخي علي الآن نصل للمرحلة الآخيرة من عملية إستخراج جواز “السفر” وهو قسم التسليم .ومهامه/
اصدار كشف في لوحة الإعلانات داخل القسم لكافة المواطنين الذين جوازاتهم جاهزة.
يتم تسليم الجواز للمواطن شخصيا.
في ختام اللقاء نشكركم سياده العقيد/حسين محمد الكسادي مدير عام مصلحه الهجرة والجوازات والجنسية فرع حضرموت والعقيد فهمي عمر بلكديش نائب مدير عام المصلحة على تخصيص وقتكم لهذا اللقاء والشرح الوافي.
نشكركم أخي علي الخلاقي والمصور الصحفي خالد بن عاقلة على اهتمامكم بمصلحة الهجرة والجوازات والجنسية فرع حضرموت واحب في ختام اللقاء اوجه رسالة لكل مواطن أن يتعاون ويقدر جهود طاقم المصلحة الذين يعملون ليلا نهارا من اجله وأن يعرف ماهي شروط إستخراج الجواز وهناك ارشادات داخل الأداره العامة توضح شروط إستخراج جواز السفر ونتمنى للوطن وقيادتنا العليا بقيادة فخامة الاخ المشير/عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والسلطه المحلية بقيادة اللواء الركن/فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت المزيد من العطاء والتميز في مهامهمةالجليلة لخدمة الوطن والمواطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى