طب و صحة

مركز أميركي: سلالة كورونا البريطانية “تهيمن” خلال شهرين

سمانيوز / متابعات

حذر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أميركا، الجمعة، من أن سلالة فيروس كورونا المتحورة في بريطانيا ستصبح السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة في غضون شهرين. 
وقال المركز في بيان إن الانتشار السريع لهذه السلالة شديدة العدوى التي ظهرت لأول مرة في المملكة المتحدة يزيد من الضرورة الملحة لتلقيح الأشخاص.
وتظهر كل السيناريوهات التي درسها المركز أن سلالة المملكة المتحدة، التي يقدر باحثون بريطانيون أنها أكثر قابلية للعدوى بنسبة 50% تقريباً من سلالة الفيروس الأكثر شيوعاً، ستشكل غالبية الحالات في الولايات المتحدة في وقت ما من مارس المقبل.
وأصدر المركز نماذج بيانات لدعم توقعاته التي تظهر ارتفاعاً سريعاً في معدلات الإصابات المرتبطة بسلالة المملكة المتحدة. 
وقال المركز الأميركي إن ظهور هذه السلالة المحملة بالطفرات يتطلب جهوداً أكبر للحد من انتشار الفيروس على الفور، حتى قبل أن تصبح السلالة البريطاني شائعة.
وأوضح المركز أنه حتى الآن لا يُعرف أي سلالة تسبب مرضاً أكثر شدة، على الرغم من أن المزيد من الإصابات ستعني حتماً ارتفاع عدد الوفيات بشكل عام، مضيفاً: “المزيد من الانتشار، المزيد من الحالات، المزيد من الوفيات”.

مليونا وفاة

وفي السياق ذاته، أظهر إحصاء لوكالة “رويترز” أن الوفيات بسبب فيروس كورونا على مستوى العالم تجاوزت المليونين، الجمعة، فيما تسعى دول العالم لشراء اللقاحات ورصد سلالات جديدة للفيروس.
واستغرق الأمر تسعة أشهر إلى أن سجل العالم المليون وفاة الأولى بسبب الفيروس، إلا أنه لم يمر سوى ثلاثة أشهر بعد ذلك للوصول إلى مليوني وفاة، ما يبرز معدلاً متسارعاً للوفيات بسبب المرض.

وبحسب إحصاء رويترز، تجاوز متوسط الوفيات في 2021 حتى الآن 11 ألفاً و900 وفاة يومياً، أو بمعدل وفاة شخص واحد في كل ثماني ثوانٍ.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان عبر الفيديو: “بلغ عالمنا مرحلة مؤلمة للغاية”، ودعا للمزيد من التنسيق والتمويل عالمياً لجهود التطعيمات.
وبحسب توقعات معهد القياسات الصحية والتقييم، فإن من الممكن لإجمالي الوفيات أن يقارب مليونين و900 ألف بحلول مطلع أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى