طب و صحة

الصين تفجر مفاجأة.. لقاح مضاد لكورونا آمن على الأطفال

سمانيوز / متابعات

أفادت وسائل إعلام حكومية في الصين بأن لقاحاً لكوفيد-‭‭‭19‬‬‬ طورته مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية، إحدى أذرع شركة سينوفارم، آمن على الأطفال والقصّر في الفئة العمرية بين ثلاثة أعوام و17 عاماً، على أساس بيانات سريرية حصلت عليها الشركة الجمعة.
وقال يانغ شياو مينغ، رئيس المجموعة لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا): “يتعين الإشارة إلى ضرورة المتابعة بعناية وعن كثب للأطفال بين ثلاثة وخمسة أعوام أثناء التطعيم؛ لأن نظامهم المناعي لا يزال في طور النمو”، دون إضافة مزيد من التفاصيل.
وطورت المجموعة لقاحين لمرض كوفيد-19 في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وحصلا على تصريح بالاستخدام الطارئ ويجري إعطاؤهما لمجموعات محدودة تضم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى. وأجيز أيضاً لقاح مرشح من شركة سينوفاك للتكنولوجيا الحيوية للاستخدام الطارئ.

وكان اللقاح الذي تطوره وحدة المجموعة في بكين أول لقاح يجري اعتماده في الصين للاستخدام العام في أواخر ديسمبر. ولم يتضح على الفور أي لقاح من لقاحي المجموعة هو الذي أشار إليه يانغ في تصريحاته حول التجارب السريرية على الأطفال والقُصر.
وكانت الصين وافقت على الاستخدام المشروط لأحد لقاحي شركة سينوفارم للأدوية، نهاية ديسمبر. والموافقة المشروطة تعني أن البحث لا يزال جارياً، ويمكن للمنظمين طلب المزيد من بيانات السلامة والفاعلية حول مجموعات سكانية معينة ذات سمات صحية مختلفة.

استخدام طارئ

وكانت “إدارة المنتجات الطبية الوطنية” في الصين رخصت لاستخدام اللقاح نفسه في الحالات الطارئة منتصف العام الماضي، ما يعني أن الترخيص الحالي يعد بمنزلة موافقة ترخيص لتسويقه للعموم، وفقاً لوكالة “بلومبرغ”.
وجاء قرار اعتماد اللقاح بعد يوم واحد من إعلان مختبرات “سينوفارم” أن لقاحها فعال بنسبة 79%، وهي نسبة أقل من تلك التي أعلنتها الشركتان الأميركيتان “فايزر” (95%) و”موديرنا” (94.1%).
ومجموعة “سينوفارم” العملاقة هي أول شركة صينية تعلن أرقاماً تتعلق بفاعلية لقاح يجري إعداده، وسط شكوك بشأن فاعلية أربعة لقاحات أخرى يتم تطويرها في الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى