طب و صحة

أكسفود” تطور لقاحها لمواكبة سلالتين متحورتين من كورونا

سمانيوز / طب وصحة

يستعد فريق جامعة “أكسفورد” البريطانية لتصميم إصدارات جديدة من لقاحه المضاد لفيروس كورونا،  استجابة للسلالتين المتحورتين اللتين اكتُشفتا الشهر الماضي في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، وفق ما أفادت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية.

ووفق الصحيفة، يقوم علماء الجامعة حالياً بتقييم قدرة لقاحهم على توفير مناعة ضد السلالتين المتحورتين، وسيعلنون النتائج خلال النصف الأول من فبراير المقبل. لكنهم مع ذلك، ينوون البدء بتصنيع الإصدارات الجديدة من اللقاح، من دون انتظار معرفة ما إذا كانت هناك حاجة فعلية لها أم لا.

وقال ناطق باسم “أكسفورد” للصحيفة البريطانية إن “الجامعة تقيّم تأثير السلالات الجديدة على مناعة لقاحها، وتدرس العمليات اللازمة للتطوير السريع للقاحات المعدلة، إذا لزم الأمر”.

يأتي ذلك في وقت قال فيه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن “وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية” (MHRA) ستكون قادرة على ترخيص اللقاحات المعدلة، بالسرعة المطلوبة، من أجل استخدامها الفوري.

نتائج منتظرة

من جهة أخرى، أشارت “ذي إندبندنت” إلى أنه سيتم إصدار نتائج إضافية حول فاعلية لقاح “أكسفورد” لدى كبار السن، الشهر المقبل، إضافة إلى بيانات أخرى لدعم قرار MHRA بتأجيل إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، من أجل إتاحة الجرعة الأولى لأكبر عدد من السكان.

وكان تحالف شركتي “فايزر” و”بيونتك” قال الأربعاء إن لقاحه المضاد لكورونا من المرجح أن يوفر الحماية ضد النسخة البريطانية المتحورة. وأضاف أن التحليل مستمر لتحديد فاعليته على السلالتين المتحورتين المكتشفتين في جنوب إفريقيا والبرازيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى