طب و صحة

«المانجا» كنز من الفوائد .. أبرزها دعم الجهاز المناعي.

سمانيوز /صحة

تعتبر المانجا من أحلى الفواكة وهي لذيذة الطعم وتتميز بارتفاع قيمتها الغذائية حيث تحتوى على جميع العناصر الغذائية الأساسية من كربوهيدرات وبروتينات ودهون وفيتامينات.

 

وأكد الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن فيتامينات ( أ ، ك ، هــ) وفيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامينات (ب) المهمة للجهاز العصبي وفيتامين (ج) كما تحتوى المانجا على الأملاح المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى المحتوى الكبير من الماء كما تتميز المانجا باحتوائها على الألياف الغذائية.

 

وترجع الفوائد الصحية للمانجا إلى احتوائها على العديد من العناصر المعدنية التي تدعم جهاز المناعة مثل النحاس الذي يكون ضروريا لخلايا الدم الحمراء ( المانجو يساهم بحوالي 20% تقريبا من القيم اليومية ) بالإضافة غلى كميات قليلة من الزنك والسلينيوم والتي تعمل كمضادات أكسدة ضد الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأغشية الخلوية كما تحتوى المانجو على فيتامين (ج) الذي يساهم بحوالي 65% تقريبا من القيم اليومية) ويساعد فيتامين(ج)على امتصاص الحديد ويعزز تجديد الخلايا ويساعد على نضارة البشرة.

 

وتعمل المانجو على تدعيم صخة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم حركة لأمعاء وتنبيه الغدد المفرزة للأنزيمات الهاضمة كما تعمل الألياف الغذائية على أبطاء عملية هضم الطعام مما يقلل من ارتفاع مستوى سكر الدم.

 

ونظرا لاحتواء المانجو على نسبة كبيرة من الماء فإنها تعمل على ترطيب الجسم والأقلال من تأثير حرارة الصيف بالإضافة إلى وجود البيتا كاروتين الذى يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ)الدى يعمل على المحافظة على صحة الجلد ووقاية الخلايا من التلف والمحافظة على صحة العين لما تحتويه من مضادات اكسدة تقوم بذلك.

 

تجنب تناول المانجا في هذه الحالات:

 

وأوضح الدكتور حسونة، أن بعض الناس يكون لديهم حساسية للمانجا والتي تظهر اعراضها خلال دقائق من تناول المانجو في صورة طفح جلدي وحكة الجلد وسيلان الأنف وتورم واسهال ويجب تجنب تناول المانجو في هذه الحالات.

 

ونظرا لاحتواء المانجا على العديد من العناصر الغذائية المعدنية وزيادة نسبة السكر فيجب عدم الأكثار من أكل المانجو بحيث تكون الكمية المناسبة لا تزيد عن كوب واحد الى كوبين من المانجو أوثمرة متوسطة الحجم الى ثمرتين في اليوم للشخص البالغ ويفضل عدم تناول الكثير من المانجو في وقت واحد.

 

كما تحتوى المانجا على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والتى يمكن ان ترفع سكرالدم ولتلافى دلك يجب أن تكون الكمية المناسبة التي يتناولها مريض السكر من المانجو حوالي نصف كوب من المانجو أو ثمرة صغيرة من المانجو في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى