علوم

بعد إعلان فيسبوك.. “شاومي” تكشف نموذجاً تجريبياً لنظارتها الذكية.

سمانيوز/تكنولوجيا

بعد أيام قليلة من إطلاق شركة فيسبوك نظارتها الذكية الأولى RayBan Stories، عرضت شركة شاومي نموذجها التجريبي الأول لنظارة ذكية، موجهة بشكل مباشر لدخول سوق الواقع المعزز AR، بحيث يمكن للمستخدم التخلي بشكل كامل عن هاتفه، ويعتمد على نظارته لأداء مختلف المهام، مثل استقبال الإشعارات وإجراء المكالمات الهاتفية.

وحسبما أوضحت شركة “شاومي” الصينية، عبر مدونتها الرسمية، فإنها اختارت تقنية Micro-LED لتصميم وتطوير منصة عرض المحتوى البصري داخل عدستي نظارتها التجريبية.
وأشارت شاومي إلى أن التقنية الجديدة تسمح بتقديم النظارة بوزن قياسي 51 جراماً، إلى جانب الحفاظ على أفضل تجربة بصرية أمام أعين المستخدم، حيث أن شاشات “ميكرو ليد” تقدم درجات عميقة من اللون الأسود، بالإضافة إلى كثافة توزيع بيكسلز أعلى، مما يقدم دقة عالية لمحتوى المعروض.

وأشارت الشركة إلى أن حجم مستشعر عرض المحتوى البصري يبلغ 2.4 مليمتر * 2.02 مليمتر، إلى جانب شاشة متناهية الصغر متضمنة داخل كل عدسة، يبلغ حجم بيكسل منفرد 4 ميكرون، والتي تم تصميمها لتتمكن من تقديم تجربة رؤية واضحة بدرجة سطوح 2 مليون نقطة ضوئية، حتى في وجه أشعة الشمس المباشرة.
كما تستخدم شاومي تقنية بصرية لتوجيه الموجات الضوئية لكسرها بزاوية 160 درجة، بحيث تسمح للشاشة المدعمة بتقنية “ميكرو ليد” ببث الموجات الضوئية، الخاصة بالمحتوى البصري إلى عين المستخدم، عبر المعمارية الميكروسكوبية متناهية الصغر بدقة عالية.

وركزت شاومي على تقديمها لمكونات عددها يفوق 470 مكوناً، داخل تصميم مصغر مناسب للاستخدام اليومي، وعملي مع حركة المستخدم في المنزل ومكان العمل وكذلك تنقلاته المعتادة، وذلك يتضمن كم ضخم من المستشعرات الدقيقة، تجعل من النظارة الجديدة شاشة مستقلة، يستخدمها مرتدوها للتفاعل مع المحتوى، وليست مجرد شاشة ثانوية تعرض المحتوى الذي يتم استقباله عبر الهاتف.

أما إمكانيات النظارة في التصوير، فإنها تأتي بكاميرا منفردة بدقة 5 ميجابيكسل، تلتقط الصور والفيديوهات عبر زر مخصص للتصوير، كما يمكن إجراء ذلك عبر الأوامر الصوتية من الميكروفون الموجود في النظارة، إضافة إلى إمكانية الترجمة الفورية للنصوص الملتقطة بالكاميرا.
وكذلك يمكن للنظارة التحويل الفوري للكلام المنطوق إلى كلام نصي، يتم عرضه أمام عين المستخدم، ويمكن ترجمته بشكل فوري إلى اللغة التي يحددها المستخدم.

إلى جانب ذلك، ستقوم النظارة بعرض اتجاهات للتنقل والحركة خلال قيادة المركبات المختلفة، في صورة اتجاهات تظهر على عدسة النظارة HUD Directions في جانب مساحة العرض، بحيث لا تشتت عين المستخدم خلال القيادة أو الحركة.
ولم تكشف الشركة عن الموعد أو السعر المتوقع لوصول نظارتها الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى