علوم

“أم الاختراقات” .. مليارات البيانات الشخصية في أكبر تسريب بالتاريخ

سمانيوز/وكالات

أكد باحثون في مجال الأمن السيبراني، وقوع تسريبات خطيرة لمعلومات مليارات الأشخاص على مواقع عديدة في إطار ما يُعرف بـ”أم الخروقات” (MOAB).

ووفق “ديلي ميل:، تم الكشف عن أكثر من 26 مليار سجل شخصي نتيجة عملية اختراق ضخمة، في حادثة يعتبرها الباحثون أكبر تسريب للبيانات في التاريخ، وتضمنت عدة مواقع مثل “تويتر” و”دروببوكس” و”لينكدإن” على صفحة ويب غير آمنة.

وثائق كبار قادة «مايكروسوفت» في قبضة «مخابرات روسيا».. خرق أمني خطير
وزعم الباحثون أن هذا الاختراق يشكل تهديدًا خطيرًا ويمكن أن يؤدي إلى “تسونامي” من الجرائم الإلكترونية.

واكتشف بوب دياتشينكو، مالك موقع SecurityDiscovery، وفريق من الباحثين في Cybernews، الخرق الأمني على نموذج ويب غير آمن، مع وجود توقعات بأن أصل هذا الاختراق الضخم قد لا يُكتشف أبدًا، ولكن الباحثين يشيرُون إلى إمكانية تورط جهة خبيثة أو وكيل بيانات أو خدمة تدير كميات كبيرة من البيانات.

وتشير التحقيقات الأولية في البيانات إلى أنها لا تشمل انتهاكات جديدة، بل هي تمثل مجرد تكرار لانتهاكات سابقة، ومن بين حجم السجلات البالغ 12 تيرابايت، لاحظ الباحثون أيضًا وجود تكرار شبه مؤكد في بعضها.

وعلى الرغم من ذلك، يظل خرق البيانات مثيرًا للقلق للغاية نظرًا للطبيعة الحساسة للمعلومات المتأتية منه، وقد أكد الباحثون أن “المجموعة الضخمة من البيانات تمثل تهديدًا كبيرًا حيث يمكن للمهاجمين الاستفادة منها في شتى أنواع الهجمات”.

وأشاروا إلى أن هذه الهجمات المحتملة قد تتضمن سرقة الهوية، وتنفيذ مخططات التصيد الاحتيالي المتقدمة، وتنفيذ هجمات إلكترونية مستهدفة، والوصول غير المصرح به إلى الحسابات الشخصية والمعلومات الحساسة.

وحتى الآن، سبق وأن تم تسجيل أكبر تسرب للبيانات من تطبيق QQ الخاص بشركة Tencent، وهو تطبيق مراسلة صيني شهير يحتوي على 1.5 مليار سجل تم اختراقه.

يلي ذلك تسريب شهده موقع Weibo، وهو منصة التواصل الاجتماعي الصينية، التي سُجل فيها 504 ملايين تسجيل.

«الأمن السيبراني» يشارك في «يومكس وسيمتكس 2024»
وتمثل بعض أكبر أحجام التسريبات الأخرى، ما تم في موقع MySpace بواقع 360 مليون تسجيل، ومنصة “إكس” “تويتر سابقا” بواقع (281 مليونا)، وLinkedin (251 مليونا)، وAdultFriendFinder (220 مليونا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى