آداب و ثقافة

المنصة” يصل محطته الأخيرة.. الجزء الثالث يعرض بعد رمضان

سمانيوز / متابعات

تستعد منصة “نتفليكس”، لعرض الجزء الثالث والأخير من مسلسل “المنصة”، عقب انتهاء شهر رمضان مُباشرة، إذ يجري تصويره حالياً، وفقاً لما أفادت به الشركة المُنتجة للعمل.
وتصدّر الجزء الثاني من “المنصة”، قائمة البحث على “نتفليكس”. وشهدت حلقاته حل الكثير من الألغاز والإجابة على أسئلة طرحت في الجزء الأول، مع ظهور شخصيات جديدة يؤدي أدوارها ممثلون من سوريا ومصر والإمارات ولبنان وتونس. 
العمل من بطولة: مكسيم خليل، وسامر إسماعيل، وعبد المحسن النمر، وباسم ياخور، وسلوم حداد، وأحمد الجسمي، ومنى واصف، وسيد رجب وغيرهم، تأليف هوزان عكو، وإخراج ياسر سامي.
ويُعد “المنصة” أول عمل عربي، يُعرض عبر محطات ومنصات أميركية، منها: “Crackle”، و”Crackle Plus”، و”Popcornflix”، و”Truli”.

“منافسة عالمية”

الممثل السوري سامر إسماعيل، قال لـ”الشرق”، إن “المسلسل شكّل نقلة نوعية في الدراما العربية وأصبح منافساً للأعمال العالمية”. وأشار إلى أن “حلقات العمل قليلة ومقسمة إلى أجزاء، وهو بعيد من المنافسة الرمضانية التي تستنفد طاقة الممثل وفريق العمل”، لافتاً إلى أن “الخطوط الدرامية بالجزء الثاني في النص صارت أوضح من الأول”.
وقال منتج المسلسل منصور اليبهوني الظاهري، إن المنصة بلغ العالمية، كونه “نُفذ بشغف واحترافية من قِبل فريق العمل المتجانس، إضافة إلى الابتعاد عن البطل الأوحد”، مؤكداً أن ميزانية المسلسل “عادية” مقارنة بالأعمال الدرامية العربية.
وأشار إلى أن “العناصر الفنيّة العالية المستوى ساهمت في هذا النجاح، فضلاً عن وجود ممثلين كبار من مختلف الجنسيات العربية، ذلك أن جنسية الفنان لا تُعنيه بقدر حماسته للعمل”. 
وفي ما يتعلق باستبدال المخرج الألماني رودريغو كريشنار الذي نفّذ الجزء الأول بالمخرج المصري ياسر سامي، قال الظاهري إن “مثل هذا الأمر يحدث في كثير من الأعمال، ويُسهم في مزيد من التنوّع”. 

“هويّة عربية”

المخرج المصري ياسر سامي، قال لـ”الشرق”، إنه غيّر في شكل المسلسل لتقديم عرض سينمائي- درامي، وإضفاء هوية عربيّة عليه، “ليصبح عملاً مرجعياً من الناحيتين الفنية والصناعية”.
وأشار إلى أن “الجزء الأول كان يعاني تمزّقاً في أربطة الدراما، مقابل قصة عظيمة مشبّعة بالصراعات وأداء تمثيلي قدير”. 
وأضاف: “غيّرتُ في طريقة إدارة الممثلين، وقمت باستفزاز موهبتهم الفنية بشكل يسهم في احترافية الأداء، فأنا معتاد على العمل مع نجوم كبار ومحترفين”، مشيراً إلى رغبته في تقديم دراما قوية ذات إيقاع سريع مكثّف.

“لا رسائل سياسية”

السيناريست السوري هوزان عكو، أكد”، أنه “حاول في الجزء الثاني أنسنة الشخصيات بشكل أعمق، وإضافة طبقات عليها لربطها بعالمنا الواقعي”.
وتابع: “صنعت شخصيات جديدة مثيرة للاهتمام، وتخدم البنية الدرامية الأساسية التي استمرّ العمل في مسارها لتكثيف الصراعات والتشويق”.
وعن تناول جائحة كورونا في الجزء الثاني، قال عكو: “منذ البداية كان هناك اهتمام بأن تكون المادة الإبداعية متعلقة بما نعيشه حالياً، لتصبح الدراما أكثر غنى وتنوعاً، ما تطلّب مدة طويلة خلال فترة التحضير التي لعبت الباحثة رحاب الكيلاني دوراً بارزاً فيها”.
ورفض عكو، ما تردد من أن المسلسل يحمل رسائل سياسية، وأضاف: “نحن غير معنيين بهذا الحديث، وما يعنينا هو تقديم دراما إبداعية احترافية تحمل بحثاً عميقاً وتطرح نقاشاً لمجموعة أفكار نعيشها في الواقع، والمُشاهد يحلّلها وفقاً لتفكيره”.
وأوضح هوزان عكو، أنّ الجزء الثالث من “المنصة” الذي يجري تصويره حالياً، تدور أحداثه حول سفر “كرم” مع أخيه “آدم” إلى “المنصة”، وتتطور العلاقة بينهما وتتكشّف مزيد من الأسرار بشكل مثير. 
وأشار عكو، إلى أنه بدأ كتابة عمل فني جديد، ومن المُقرر خروجه للنور قريباً، رافضاً الإفصاح عن ملامح مشروعه المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى