آداب و ثقافة

أفلام من مصر وكولومبيا وأوكرانيا في أسبوع النقاد بمهرجان كان.

سمانيوز / فن وثقافة

تتنافس 7 أفلام روائية طويلة هي الأولى لمخرجيها، و6 أفلام أخرى في عروض خاصة، ضمن “أسبوع النقاد” أحد الأقسام الموازية في فعاليات الدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي، التي تعقد من الـ6 إلى الـ17 من يوليو المُقبل.
ويسعى أسبوع النقاد (من الـ7 إلى الـ15 من يوليو) إلى مواصلة استكشاف “السينما المقبلة” في الذكرى الـ60 لإطلاقه، ويضم في هذه الدورة 13 فيلماً، من بينها أفلام من أوكرانيا وكولومبيا وسويسرا ومصر، وفق القائمة التي أُعلِنَت، الاثنين.
واختيرت الأعمال المدرجة، من بين أكثر من 1000 شريط شاهدها المنظمون، وهو عدد أدنى بقليل من عدد الأفلام التي كانت تتقدم للمشاركة في السنوات السابقة.
ويشارك الفيلم المصري “ريش” للمخرج عمر زهيري، في فعاليات الأسبوع الذي يهتم بإلقاء الضوء على الأعمال الأولى والثانية للمخرجين.

ومن بين الأعمال الأولى لمخرجيها، الفيلم الفرنسي “ريانافوتر” لجولي لاكوستر، وإيمانويل مار، وفيلم “أمبارو”، من كولومبيا لسيمون ميسا سوتو، وهو عن امرأة وسط الحرب الأهلية، ومن سويسرا وأوكرانيا فيلم “أولغا”، لإيلي غرابي.
ويفتتح الأسبوع بفيلم من خارج المسابقة هو “القوي- Robuste” للمخرجة كونستانس ماير، بطولة جيرار ديبارديو.

“هوس المناصفة”

وقال المندوب العام للمهرجان شارل تيسون، لوكالة “فرانس برس”، إن أفلاماً عدة تُظهر “شخصيات تتقاتل، وقصصاً عن تحرر فتيان أو شخصيات نسائية، ورغبة هؤلاء في شق طريقهم والذهاب إلى حدود أنفسهم”.
واتسمت القائمة المختارة بالتساوي بين الرجال والنساء، إذ تضم أفلاماً لـ7 مخرجين ذكور ومثلها لمخرجات، وكانت 30% من الأفلام الألف التي تقدمت للمشاركة، لإناث.
وقال تيسون: “نحن لا نبدأ من هوس المناصفة، بل ننطلق من الأفلام نفسها، ويسعدنا أن تكون النتيجة متساوية”.
وتتولى اختيار الفائز لجنة تحكيم برئاسة المخرج الروماني كريستيان مونجيو (الحائز على السعفة الذهبية عام 2007).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى