أخبار دولية

بوليتيكو: إدارة ترمب ستسمح بإضافة “إسرائيل” إلى جوازات سفر الأميركيين المولودين بالقدس

 

سمانيوز / متابعات

قالت مجلة بوليتيكو الأميركية، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تعتزم السماح بإضافة “إسرائيل” كبلد الميلاد في جوازات سفر الأميركيين المولودين في مدينة القدس.
ونقلت المجلة، في تقريرها الصادر، في وقت مبكر من صباح الخميس، عن مسؤول أميركي، قوله إن الإجراء المنتظر، سيعطي الأميركيين من مواليد مدينة القدس حرية وضع “إسرائيل” كبلد للميلاد، مشيرًا إلى أنه من المتوقع صدور هذا القرار من وزارة الخارجية، خلال ساعات، وقبل نحو  أقل من أسبوع من الانتخابات الأميركية المقررة في 3 نوفمبر المقبل.
واعتبرت بوليتيكو، أن هذا القرار “قد يساعد الرئيس ترمب في سعيه للحصول على تأييد المسيحيين الإنجيليين، وغيرهم من المؤيدين لإسرائيل”.
ولم تستخدم السلطات الأميركية، عبارة “القدس، إسرائيل”، في جوازات السفر الخاصة بالأميركيين المولودين في القدس، بسبب خصوصية المدينة في النزاع “الإسرائيلي – الفلسطيني”، حيث تطالب السلطة الفلسطينية بالاعتراف بدولة عاصمتها القدس.
وبحسب المجلة، فإن مسألة كيفية إدراج القدس في جوازات السفر الأميركية، أثار جدلا في المحكمة العليا الأميركية في عام 2015 حيث قضت فيه أغلبية هيئة المحكمة بأن الرئيس، وليس الكونغرس، هو صاحب السلطة الوحيدة لمنح الاعتراف بوضع المدينة في إشارة إلى القدس.
وأعلنت إدارة ترمب، في ديسمبر 2017، اعترافها رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس في العام الماضي، وهو ما أثار موجة اعتراضات واحتجاجات دولية على القرار الأميركي، وحينها أشار وزير الخارجية مايك بومبيو أن تغيير السياسات المتعلقة بجوازات سفر الأميركيين المولودين في المدينة “قيد النظر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى