أخبار دولية

جوبا تستضيف اجتماع وفد الحكومة السودانية و”الحركة الشعبية”

 

سمانيوز / متابعات

أعلن عضو المجلس السيادي السوداني محمد حسن التعايشي، مغادرة وفد حكومي  سوداني إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، الخميس، لبدء ورشة تمهيدية مع وفد الحركة الشعبية “شمال”، برئاسة عبد العزيز الحلو، لبحث القضايا العالقة بين الطرفين.
وأضاف التعايشي في تصريحات لـ”الشرق”، أن “الأطراف ستدخل في حوار وورش عمل بشأن البندين العالقين، من أجل التوصل إلى رؤية مشتركة تمهد للدخول في تفاوض مباشر”.
وسيضم الوفد عضو مجلس السيادة السوداني، الفريق أول شمس الدين كباشي، وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري وآخرين، وفقاً لمصادر “الشرق”.
وكان مقرر الوساطة في مفاوضات السلام، ضيو مطوك قال، في وقت سابق، إن “الورشة تضم 8 أعضاء من كل طرف، إلى جانب خبراء أجانب وسودانيين تمت دعوتهم”.
وأكد مطوك، أن “نتائج الورشة ستكون ملزمة للطرفين، وتتم بعدها دعوتهما رسمياً للدخول في تفاوض مباشر”.
وسيناقش الطرفان قضيتي حق “تقرير المصير”، و تطبيق “علمانية الدولة”، اللتان تشكلان عائقاً رئيساً في مسار المفاوضات بين الحركة الشعبية والحكومة.
وانسحبت الحركة الشعبية من المفاوضات في جوبا، على خلفية رفضها لرئاسة نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وطالبت بنقل ملف المفاوضات إلى مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك.
والتقى حمدوك والحلو في أديس أبابا في مطلع سبتمبر الماضي، وأصدرا بياناً مشتركاً، يمهد الطريق للوصول إلى اتفاق بخصوص الملفّين الشائكين في المفاوضات، وهما حق”تقرير المصير”، و “علمانية الدولة”.
وفي النصف الأول من أكتوبر الجاري، التقى”حميدتي” والحلو في جوبا، برعاية رئيس جنوب السودان سلفا كير، في لقاء مفاجئ، وصفه الطرفان بأنه “كسر الجمود التفاوضي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى