أخبار دوليةتهاني

الرئيس الصيني يهنئ بايدن: على البلدين تفادي أي نزاع أو مواجهة

 

سمانيوز / متابعات

هنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأربعاء، الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية، في رسالة تناقلتها وسائل إعلام حكومية في الصين.
ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “شينخوا”، عبّر الرئيس الصيني عن أمله في “دفع البلدين باتجاه تطوير علاقات ثنائية صحية ومستقرة”.
وجاء في رسالة شي جين بينغ أنه “على البلدين تفادي أي نزاع أو مواجهة، والتمسك بالاحترام المتبادل في ذهنية تعاون يكون الطرفان فيها رابحين، من أجل تشجيع السلام والتنمية في العالم”.
كما هنأ نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان، الأربعاء، نائبة الرئيس الأميركي المنتخبة كمالا هاريس.
وكانت الحكومة الصينية قد هنأت في 13 نوفمبر الجاري بايدن وهاريس على الفوز بالانتخابات، وقال وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية حينها: “نحترم اختيار الشعب الأمريكي، ونهنئ السيد بايدن والسيدة هاريس”.
وأضاف: “ندرك أن نتائج الانتخابات الأميركية ستتحدد وفقاً لقوانين وإجراءات الولايات المتحدة”.
لكن الرئيس الصيني أحجم حينها عن تقديم التهنئة شخصياً لبايدن، علماً بأنه في عام 2016 أرسل التهاني لترمب في التاسع من نوفمبر، أي بعد يوم واحد من الانتخابات.
ووصلت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى أسوأ أوضاعها خلال السنوات الأخيرة من ولاية الرئيس الحالي دونالد ترمب، بسبب خلافات بين البلدين حول التكنولوجيا والتجارة وهونغ كونغ وفيروس كورونا، وأمطرت إدارة ترمب بكين بوابل من العقوبات.

تفاؤل بعلاقات مستقرة

ومع فوز بايدن بالانتخابات، عبّرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية عن تفاؤلها، قائلة إنه يمكن إعادة العلاقات إلى وضع يمكن التنبؤ فيه بمستقبل أفضل، وقد يبدأ ذلك بالتجارة.
ورغم اعتراف صحيفة “غلوبال تايمز” المدعومة من بكين بأنه من غير المحتمل أن تخفف الولايات المتحدة الضغط على الصين بشأن قضايا مثل إقليم شينجيانغ وقضية مسلمي الأويغور وهونغ كونغ، إلا أنها قالت إنه “على بكين العمل على التواصل مع فريق بايدن بشكل شامل، بقدر ما تستطيع”.
وأشارت الصحيفة إلى أنه “من مصلحة الشعبين في البلدين، ومصلحة المجتمع الدولي، أن تصبح العلاقات الصينية الأميركية أفضل، ويمكن السيطرة عليها”.

وكان الرئيس المنتخب جو بايدن قد قدّم، الثلاثاء، فريقه للسياسة الخارجية والأمن القومي، قائلاً إن الولايات المتحدة ستكون “مستعدة للقيادة” مجدداً على الساحة العالمية، ليطوي صفحة سياسات “أميركا أولاً” التي اتبعها الرئيس دونالد ترامب، فيما تعهد بالعمل مع حلفاء واشنطن في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى