أخبار عربية

جيبوتي.. إعادة انتخاب إسماعيل عمر غيله رئيساً لدورة خامسة

سمانيوز / متابعات

أعيد انتخاب رئيس جيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيله لولاية خامسة مدتها 5 سنوات، ونال 98.58% من الأصوات، بحسب النتائج المؤقتة التي أعلنها وزير الداخلية مؤمن أحمد شيخ مساء الجمعة.
وقال الوزير على التلفزيون العام إن “الرئيس إسماعيل عمر غيله حصل على 167.535 صوتاً أي 98.58%، هذه هي النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية في 9 أبريل 2021”.
وأوضح وزير الداخلية الجيبوتي أن النتائج النهائية ستصدر قريباً عن المجلس الدستوري الذي يشرف على العملية الانتخابية.
وأدلى الناخبون الجمعة بأصواتهم بعد أن دُعي نحو 215 ألف ناخب مسجّل (من أصل 990 ألف نسمة) بين الساعة 06:00 و19:00 (03:00 و16:00 ت غ) للتصويت في أحد مراكز الاقتراع الـ529 في البلاد، ومعظمها يقع في العاصمة جيبوتي.
وظهر الجمعة، أدلى الرئيس المنتهية ولايته الذي كان يرتدي ملابس تقليدية بصوته وكان يرافقه عدد من المسؤولين والقادة الأمنيين والصحافيين. وقال إنه “واثق جداً جداً” في تصريح مقتضب باللغة الفرنسية.
وأضاف غيله باللغة الصومالية إن التصويت “جرى في ظروف جيدة، والآن سننتظر النتائج”.
وترشح الرئيس غيله الذي يحكم البلاد منذ 22 عاماً لولاية خامسة وأخيرة نظرياً على رأس البلاد التي تتمتع بموقع استراتيجي على حدود إفريقيا وشبه الجزيرة العربية. 
وبموجب الدستور الذي لا يسمح لمن تجاوز الـ75 من العمر بالترشح للانتخابات، يفترض أن يكون هذا الاقتراع الأخير للرئيس غيله الذي سيكون قد تجاوز هذه السن في 2026. 
وشهدت الولايات الأربع الأولى للرئيس ممارسة سلطة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة، ولكنها اتسمت أيضاً بتحسن الاقتصاد مع تطوير الموانئ والبنى اللوجستية بحسب وكالة “فرانس برس”.
وساهم غيله في جعل المنطقة الصحراوية الواقعة مقابل أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، مفترق طرق تجارياً تمر من خلاله معظم البضائع المستوردة من قبل جارته إثيوبيا الدولة العملاقة التي لا تملك أي منفذ على البحر.
وتستضيف جيبوتي التي يجاورها عدد من أخطر دول العالم من بينها الصومال واليمن، أيضاً قواعد عسكرية أجنبية لفرنسا واليابان والولايات المتحدة، ومؤخراً الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى